مراكز استقبال النساء ضحايا العنف بوجدة..تعرف عليها مع جمعية “MS2”

كتب في 2 يوليوز 2021 - 1:46 م
مشاركة

أطلقت جمعية MS2 بوجدة، بالشراكة مع MedicusMundi كبسولة “فيديو” توعوية حول رعاية النساء ضحايا العنف في مدينة وجدة.

 

الكبسولة التوعوية، هي جزء من مشروع “الدفاع عن الحق في الصحة وحماية النساء ضحايا العنف، وبالخصوص للنساء المهاجرات بوجدة”.

 

وتهدف هذه المادة التوعوية، إلى المساهمة في وضع حد للعنف الموجه ضد النساء، كيفما كان نوعه.

 

وحاولت المادة التوعوية، تقديم صورة أشمل عن العنف الموجه ضد النساء، والذي ليس فقط كما هو مترسخ في ذهن العديد من الناس، ينحصر في الضرب والجرح، وإنما في الحقيقة كل فعل يسبب أذى جسدي، نفسي أو جنسي، أو أي معاناة للمرأة.

كما حاولت الجمعية من خلال المادة، محو الصورة النمطية، التي تربط دائما بين العنف المسلط على المرأة بمؤسسة الزواج، أو العنف الزوجي، فالعنف الموجه لها يمكن أن يكون في الوسط الزوجي كما يمكن أن يكون في أوساط أخرى مختلفة، وبصيغة وصبغة مغايرة كالعنف الاقتصادي الذي يتجلى في بعض الحالات بسلبها راتبها.

 

وفصلت المادة التوعوية أكثر في تحديد الأفعال التي يمكن أن تكون المرأة ضحية لها، وتؤكد على الاتجار في البشر، وهذا النوع من العنف/الجريمة يستهدف أكثر المهاجرات والنساء اللائي يكن ضحايا شبكات الاستغلال الجنسي.

 

ومن الأعمال التي تصنف في خانة العنف أيضا، الإجبار على الإنجاب، ختان البنات، تحريض الأبناء ضد المرأة، الإهانة والتهديد.

 

وعلى إعتبار أن المادة موجهة للنساء بمدينة وجدة، كشفت عن مراكز استقبال النساء ضحايا العنف التي يمكن أن تلجأ إليها المرأة المعنفة بمدينة الألفية، وهي: خلايا الإنصات بكل من حي الأندلس والسلام، ووحدة التكفل بالنساء ضحايا العنف بمستشفى الفارابي بوجدة، مراكز الأمن الوطني والدرك الملكي، بالإضافة للجمعيات العاملة في هذا المجال.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *