لقاء تضامني كبير مع الصحافي عبد المجيد أمياي بوجدة 

 

احتضن مقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مساء أمس الثلاثاء، لقاء واسعا للهيئات والفعاليات النقابية والحقوقية والمدنية والسياسية، خصص للتضامن مع الزميل الصحافي، عبد المجيد أمياي، مدير نشر الجريدة الإلكترونية “شمس بوست”.

 

وعرف اللقاء الذي دعت إليه بشكل مشترك الاتحاد الكونفدرالي الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة، تجديد مختلف المتدخلين ممثلي الهيئات الحاضرة لتضامنها مع الزميل أمياي.

وفي كلمته بالمناسبة، ذكر الحسان بنعاشور، بمسار هذا الملف، منوها بالتضامن الواسع الذي لقيه أمياي مباشرة بعد توقيفه.

 

ودعا في نفس الوقت إلى الاستمرار في الفعل التضامني، والحضور بكثافة خلال أطوار الجلسة القادمة.

 

كما ذكر محمد كرزازي، رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، بعدد من المحطات التي عرفها الملف والتي كانت فيه الجمعية حاضرة لمساندة أمياي، الذي هو أيضا عضوا فيها وسبق أن تقلد مسؤولية في مكتبها.

كما ذكر بالموقف الذي عبرت عنه الجمعية منذ الوهلة الأولى والرافض لتكميم الأفواه، وضرب حرية الرأي والتعبير، مشيرا إلى أن الجمعية ستواصل متابعتها لهذا الملف من خلال متابعة جلسات المحاكمة والتي ستعقد ثانيها غدا الخميس 28 دجنبر.

 

من جانبه، وجه الزميل أمياي، شكره الكبير لكل الفعاليات التي دعمته منذ الوهلة الأولى للاعتقال، داعيا في نفس الوقت إلى الاستمرار في هذا الدعم خلال الفترة القادمة.

وذكر أمياي، بالشكاية التي تقدم بها والي الجهة معاذ الجامعي في مواجهته، والتي كان موضوعها تدوينتين نشرهما الزميل أمياي على حسابه على موقع  فايسبوك، اعتبرهما الوالي أنهما تستهدفانه.

وأشار إلى أن دفاعه خلال جلسات المحاكمة، سيركز على العديد من النقاط القانونية الهامة، المرتبطة بالملف، وسيحرص على حضور المشتكي أيضا من أجل تأكيد شكايته و الاجابة عن الأسئلة التي يمكن أن يطرحها.

 

وعبر العديد من الحاضرين عن ضرورة توسيع أشكال التنسيق والتضامن مع الزميل أمياي، حيث اتفق الجمع على تشكيل جبهة للدفاع عنه وعن حرية الرأي والتعبير، تتكون من مختلف الهيئات النقابية والسياسية والحقوقية والمدنية وهيئة الدفاع.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)