هل تكون الأعلى في تاريخه..المغرب يترقب موجة حر جديدة 

أعلنت السلطات المغربية، أمس الاثنين، عن موجة حر جديدة، يرتقب أن تشمل عدد من أقاليم المملكة تتراوح بين 38 و49 درجة، بدءا من أمس  وحتى اليوم الثلاثاء.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في بيان، إنه من “المرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 44 و49 اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء، بأقاليم الفقيه بن صالح، و بني ملال، و خريبكة، وخنيفرة، وسطات، وقلعة السراغنة، ووزان، وتاونات، ومولاي يعقوب، وسيدي قاسم، وشرق العرائش.

وأضاف البيان أن درجات الحرارة المرتقبة تندرج في إطار نشرة تحذيرية من المستوى الأحمر.

وزاد البيان أن المديرية تتوقع في نفس الفترة تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 45 و48 بأقاليم طاطا وزاكورة، وأسا الزاك، وشرق السمارة.

و تسجيل دراجات حرارة بين 42 و46 في سيدي سليمان، والخميسات، ومكناس، وتازة، وفاس، والرحامنة، ومراكش، وتارودانت، والرشيدية، وشرق كلميم.

وزاد البيان أنه من المرتقب أيضا تسجيل درجات أقل في نفس الفترة، تتراوح بين 38 و43 بالقنيطرة، وصفرو، وإفران، وبولمان، وأزيلال، والحوز، وبن سليمان، وجرادة، وفكيك، و ورزازات، و شفشاون والحسيمة .

وفي الأسبوع الأخير من يونيو الماضي، بدأت في المغرب أول موجة حر تراوحت بين 45 و47 درجة في الأقاليم الشمالية شملت العاصمة الرباط والدار البيضاء، وفق بيان للمديرية العامة للأرصاد الجوية.

وفي 10 يوليو 2021 سجل المغرب درجة حرارة قصوى بلغت 49.6 بمحافظة سيدي سليمان، وهي الأعلى بالمملكة منذ 1995 التي سجلت 49 درجة”.

وأوضحت المديرية حينها أن نسبة الاحترار خلال السنوات العشر الماضية ارتفعت بواقع 0.33 درجة، وهو أعلى من المعدل العالمي البالغ 0.17 درجة.

وإلى جانب درجات الحرارة المرتفعة، تتوقع المديرية وفق البيان، هبوب رياح عاصفية محلية قوية تتراوح سرعتها بين 70 و 80 كلم في الساعة، على  عمالات وأقاليم طنجة – أصيلة، والفحص – أنجرة، وشرق تطوان.

 

وتوقعت المديرية من جهة أخرى، نزول زخات مطرية قوية محليا رعدية على أقاليم خريبكة وأزيلال والفقيه بن صالح، اليوم الاثنين ما بين الساعة الثانية بعد الزوال والتاسعة مساء.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)