إنطلاق مهرجان “فيزا فور ميوزيك” بالرباط بمشاركة 50 فنانا وبحضور قوي للجهة الشرقية

كتب في 20 نونبر 2019 - 8:08 م
مشاركة

إنطلقت مساء اليوم الأربعاء بالرباط، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان موسيقى بدون تأشيرة، بحضور العديد من الشخصيات الفنية والثقافية، وعلى رأسها وزير الثقافة، الحسين عبيايبة، والمدير المؤسس للمهرجان، ورئيس مؤسسة هبة، يونس بومهدي وبمشاركة أزيد من 50 فنانا من 22 بلد.

وقال إبراهيم المزند، المدير المؤسس لمهرجان فيزا فور ميوزيك، في كلمته الإفتتاحية، أن مهرجان “فيزا فور ميوزيك” تأسس من أجل تشجيع التنقل الفني بين بلدان إفريقيا والشرق الأوسط والمشاركة في تطور الصناعات الثقافية فيها، والمساهمة في تحسين أوضاع فناني بلدان الجنوب، وتعزيز الروابط الثقافية بين الشمال والجنوب وجنوب-جنوب.

 

وتابع أن هذا الموعد الفني يستمد نجاحه من مشروع متعدد الأبعاد يتضمن بالخصوص ندوات وتكوينات وورشات ومعارض ولقاءات فنية، تبتغيى تطوير الساحة الموسيقية الجهوية والرفع من مستواها لتصل إلى العالمية.

وفي هذا السياق، شدد الرئيس المؤسس للمهرجان على أهمية تطوير سوق وصناعة موسيقيتين لاستكشاف المؤهلات الفنية والثقافية “الغنية والمتنوعة” والتي لم “تستغل بعد على النحو الأمثل”.

 

من جهته قال وزير الشباب والرياضة والثقافة، الحسين عبيابة، في كلمته، أن الوزارة تسعى من خلال دعم هذه المبادارت الفنية والثقافية إلى تحسين ظروف الفنانين المحليين بالإضافة إلى تسويق الفن والقافة المغربية على المستوى العالمي.

 

قبل أن يضيف الوزير، أن الوزارة، تشتغل على ملفات تهم الفنان المغربي، من قبيل تحسين ظروفه وهيكلة القطاع، عبر منح البطاقة الفنية، التي ستساعد الفنان على الاستفادة من التغطية الصحية والعديد من الامتيازات الاستثنائية، يضيف الوزير.

 

وتأسس منتدى موسيقى بدون تأشيرة “فيزا فور ميوزك” الذي يعد أول معرض مهني ومهرجان لموسيقى إفريقيا والشرق الأوسط في العام 2014، ومنذ ذلك الحين حظيت هذه التظاهرة الفنية، بشرف استقبال جهة الشرق في اطار الشراكة السنوية مع وكالة “تنمية الشرق”، هذه السنة أيضا ستستقبل “فيزا فور ميوزك” وفدا مهما يضم موسيقيين، فنانين، مهنيين و مدراء مهرجانات، لتمثيل الجهة الشرقية بالمنتدى، من بينهم مجموعتين فنيتين ستسلطان الضوء على غنى هذه الجهة يوم الجمعة 22 نونبر بقصر التازي.

كما يتضمن برنامج هذه السنة مشاركة الفنان حميد بوشناق ، ابن مدينة وجدة واحد مؤسسي فرقة الاخوة بوشناق، الى جانب الفنان محمد جبارة، عراب الروك المغربي، بالإضافة الى مشاركة وكالة تنمية اقاليم الشرق بمعرض موسيقي يضم مجموعة من الموسيقيين والفنانين الشباب، بغية تسليط الضوء على ابداعاتهم الفنية.

The following two tabs change content below.

عبد الحق صبري

محرر ومسؤول الشبكات الإجتماعية Abdelhaksabry@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *