لندن تمنح وسام من درجة فارس لبروفيسور مغربي

كتب في 2 شتنبر 2019 - 12:00 ص
مشاركة

تسلم البروفسور و المهندس كمال الديساوي، رئيس المدرسة المغربية لعلوم المهندس، بمدينة لندن، وساما من درجة فارس في مجال البحث العلمي والابتكار، وذلك خلال المعرض الدولي للابتكار، الذي احتضنها لندن بين 29 و31 غشت  الجاري.

 

كمال الديساوي الحائز على دكتوراه في المعلوميات من جامعة نيس صوفيا أنتيبوليس بفرنسا، أكد بعد منحه هذا الوسام أن هذا الاستحقاق هو “تشريف كبير للمغرب وفخر بالنسبة له”.

 

وبدأ الديساوي مسيرته المهنية كأستاذ باحث في هذه الجامعة المرموقة سنة 1981، قبل التحاقه بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية في الدار البيضاء سنة 1983.

 

وقد تألق المغرب أيضا خلال هذا المعرض الدولي، حيث حصلت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، التي شاركت بمختبريها « سمارتي لاب » و “إل بي إر إي “، على بلاتنيوم لندن الدولي للاختراع وعلى ميداليتين ذهبيتين وعلى ثماني جوائز كبرى خاصة بالاختراع بخصوص اثنين من اختراعاتها الرئيسية “سمارت ترافيك ” و “سمارت فاكتوري 4.0” منحت من طرف ثماني دول:

 

▪︎جائزة الابتكار من EFI (أوروبا فرنسا المخترعين).

 

▪︎الجائزة الكبرى للاختراع من جامعة نورتون كمبوديا.

 

 ▪︎ الجائزة الكبرى لجمعية المخترعين التايلانديين.

 

▪︎جائزة الجمعيات العالمية للملكية الفكرية للاختراعات (WIIPA).

 

 ▪︎جائزة  مؤسسة هالر للاختراع بولندا.

 

 ▪︎جائزة منتدى المخترعين الرومانيين.

 

 ▪︎ جائزة جمعية المخترعين في كرواتيا.

 

 ▪︎جائزة المجلس المصري للابتكار.

 

الاختراع الأول هو عبارة عن نظام لامركزي يعتمد على تحديد الترددات الراديوية ومعالجة الصور، وهو قادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية.

 

ويحدد هذا النظام المركبات في حالة الطوارئ، رجال الإطفاء ، سيارات الإسعاف ، الشرطة…، ويتحكم في إشارة المرور بشكل حيوي.

 

أما الاختراع الثاني هو مشروع « سمارت فاكتوري 4.0″، وهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات، ومتعدد الخصائص، ما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات / المخرجات التناظرية / الرقمية.

The following two tabs change content below.

شيماء العمراني

محررة بموقع شمس بوست

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *