المصادقة على مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات

كتب في 3 أكتوبر 2022 - 6:26 م
مشاركة

جرى اليوم الإثنين بالنواصر المصادقة بالإجماع على مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات 2022 -2027، وذلك خلال انعقاد مجلس الجهة في دورته العادية لشهر أكتوبر .

وخلال تقديم هذا البرنامج، تم التأكيد على أن عدة مصادر ومعطيات ومعلومات مكنت من تحديد 70 مشروعا / برنامجا ناضجا، تستجيب لأهداف الرافعات ذات الأولوية (مبلغ إجمالي يقارب 53 مليار درهم، منها 16 مليار درهم هي مساهمة الجهة).

وتهم هذه المشاريع والبرامج بشكل خاص الحياة المحلية والتنقل الجهوي والقطب الدولي والتكييف البيئي وغيرها، مع الإشارة إلى أن هذا البرنامج الذي حمل إسم “ريادة 154 “، يروم تحقيق تنمية مجالية مستدامة بالمناطق الحضرية والقروية على السواء.

وتم الكشف أيضا على أن هذا البرنامج، الذي يقدم رؤية جديدة ويتضمن معطيات دقيقة وإضافية، سيساهم في خلق 200 ألف فرصة شغل.

وفي هذا الصدد، أكد السيد عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، في كلمة بالمناسبة، على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها برنامج التنمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات 2022 -2027، لأنه يضع نصب عينيه تسريع تنمية مجالية شاملة ومستدامة على المستويين الاقتصادي والبشري.

وقال إن البرنامج يشمل حوالي 70 برنامجا ومشاريع مهيكلة تغطي عدة مجالات مهمة، مشيرا على سبيل المثال لا الحصر إلى أن البرنامج يهتم بالماء ثم جوانب أخرى تتعلق بالتنمية القروية وشؤون الشباب والنساء والتنقل الجهوي.

وخلال المناقشات، اعتبرت فرق الأغلبية والمعارضة على السواء أن الأمر يتعلق ببرنامج طموح جدا يروم تحقيق تنمية مستدامة وفق مقاربة تشاركية.

وفي هذا السياق، ثمنت فرق الأغلبية المجهودات الذي تم بذلها من أجل إعداد البرامج وكذا مضامينه وغاياته التي تهدف أيضا إلى تقليص الفوراق المجالية في عدة ميادين. بينما سجلت فرق المعارضة بعض الملاحظات تتعلق أساسا بكيفية تنزيل البرنامج ومدى استفادة جميع مناطق الجهة منه، مؤكدة أن الأمر يتطلب حملة تحسيسية للتعريف بمضامينه وغاياته، ثم تكوينا لتمكين بعض الجماعات من المساهمة في تنزيله على الوجه الأكمل.

وشهدت هذه الدورة التي عقدت طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 14-111 المتعلق بالجهات ولاسيما المادة 36 منه، المصادقة أيضا بالإجماع على مشروع ميزانية جهة الدار البيضاء سطات برسم سنة 2023.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *