الإتحاد الأوروبي يسمح للمسافرين الملقحين ضد كورونا بدخول أراضيه

كتب في 19 ماي 2021 - 2:42 م
مشاركة

قرر ممثلو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، بالسماح بدخول المسافرين من دول أخرى الذين تلقوا الجرعات اللازمة من اللقاحات المضادة لـ “كوفيد-19” إلى أراضي الاتحاد، والمرخصة على المستوى الأوروبي.

 

وأفادت مصادر أوروبية بأنه مع اقتراب الموسم السياحي الصيفي، صادق سفراء الدول الـ 27 على هذه التوصية التي طرحتها المفوضية الأوروبية رغم أنها ليست ملزمة.

 

وأعطي أكثر من مليار ونصف مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 في العالم بعد ستة أشهر من بدء أولى عمليات التلقيح بحسب الأرقام الرسمية. ووفق الحصيلة فقد تم اعطاء 1,500,017,337 جرعة على الأقل في 210 دول أو منطقة. وحوالي 60 بالمئة من هذا الرقم الإجمالي أعطي في ثلاث دول، الصين حوالي 421,9 مليون جرعة والولايات المتحدة بحوالي 274,4 مليون جرعة والهند بحوالي 184,4 مليون جرعة.

 

لكن قياسا بعدد السكان فإن إسرائيل تتصدر دول العالم في مجال التلقيح اذ هناك ستة إسرائيليين من أصل عشرة نالوا اللقاح بالكامل، تليها دول مثل بريطانيا بحوالي 54 بالمئة من السكان تلقوا جرعة أولى على الأقل والبحرين بـ 50 بالمئة والولايات المتحدة بـ 48 بالمئة وتشيلي بـ 47 بالمئة والأوروغواي بـ 40 بالمئة.

 

وفي الاتحاد الأوروبي تم اعطاء أكثر من 200 مليون جرعة لحوالي 32 بالمئة من السكان بحسب الأرقام الرسمية.

 

ووافق ممثلو الدول الأعضاء أيضا على تخفيف معيار معدل العدوى الذي يؤخذ بعين الاعتبار لوضع هذه اللائحة. وتم رفع هذا المعدل من 25 إلى 75 إصابة (من أصل كل 100 ألف نسمة في الأيام الـ 14 الماضية).

 

ويفترض أن تطول القائمة التي تضم حاليا سبع دول (أستراليا وإسرائيل ونيوزيلندا ورواندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية وتايلاند بالإضافة إلى الصين في انتظار المعاملة بالمثل).

 

وتوافقت الدول الأعضاء، في السياق ذاته، على وضع آلية طوارئ منسقة لتعليق دخول مسافرين من دول أخرى على نحو سريع في حال تدهور الوضع الصحي فيها، بسبب ظهور نسخ متحورة من فيروس كورونا.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *