قطر والمغرب يوقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات

وقعت حكومتا قطر والمغرب، الإثنين، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات عدة على رأسها الشؤون الدينية والثقافة والسياحة.

جاء ذلك عقب انعقاد الاجتماع الثامن للجنة العليا القطرية المغربية المشتركة بالعاصمة الدوحة، والتي ترأسها كل من رئيس الوزراء القطري خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني ونظيره المغربي عزيز أخنوش. بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

ووفق الوكالة، جرى خلال الاجتماع “بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها في مجالات التعاون المشترك لا سيما في الاقتصاد والاستثمار والثقافة والرياضة والسياحة”.

وتم استعراض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفق المصدر نفسه.

وأشاد رئيس وزراء قطر خلال الاجتماع بعلاقات البلدين الأخوية “والتي تشهد نموا مستمرا ومتزايدا بفضل الحرص المشترك لقيادة البلدين، على تعزيز العلاقات بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين”.

وبين آل ثاني أن “قطر والمغرب تتطابق رؤاهما بشأن القضايا الإقليمية والدولية، ومتطلعان إلى تعزيز التعاون تجاه القضايا التي تهم الأمتين العربية والإسلامية.”

من جانبه، أشار رئيس وزراء المغرب عزيز أخنوش إلى أن “العلاقات القطرية المغربية تتطور باستمرار بفضل رعاية قادة البلدين، متمنيا أن يحقق التعاون الثنائي ما يطمح له الشعبان الشقيقان في مختلف القطاعات”.

وأعرب أخنوش عن “ثقته في قدرة قطر على تنظيم بطولة كأس العالم 2022 بتنظيم عالمي يشرف العرب أجمعين”.

وعقب الاجتماع وقعت حكومتا البلدين على “مذكرة تفاهم في مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، وفي المجالين السياحي وفعاليات الأعمال”.

كما تم توقيع “مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل الرقابي بين ديوان المحاسبة بدولة قطر والمجلس الأعلى للحسابات في المملكة المغربية”، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الثقافة.

وعلى مدار العقود الخمسة الماضية، شهد البلدان مسيرة طويلة من علاقات نمت وارتقت، لتتجاوز آفاق الأروقة الدبلوماسية والسياسية، وصولا لمستوى غير مسبوق من التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)