الاختفاء القسري ..أفلام لبنانية في ماستر كلاس السينما وحقوق الانسان بالرباط

كتب في 11 أكتوبر 2019 - 5:15 م
مشاركة

تنظم جمعية “اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان”، الدورة التاسعة لماستر كلاس السينما و حقوق الإنسان، من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

 

هذه الدورة التي تسلط الضوء على سينما المخرج اللبناني غسان حلواني وأفلام أخرى تناولت الاختفاء القسري في لبنان، تنظم حسب الجمعية في إطار أنشطتها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما.

 

وكشفت الجمعية في بلاغ لها، أنه “سيسبق ماستر كلاس المخرج غسان حلواني عرض أفلام لبنانية تعالج قضية الإختفاء القسري: – فيلمان متوسطان وثلاثة أفلام طويلة – مختارة و موزعة على طول الأسبوع بمدينة الرباط.

 

وبخصوص برمجة الأفلام المذكورة، أكدت الجمعية أنه يوم الاثنين 14 أكتوبر في الساعة السابعة مساءً بسينما النهضة، سيتم عرض الأفلام: “أحلام مُعلقة” للمخرجين مي مصري وجان شمعون و”مخطوفون”للمخرج بهيج حجيج، أما يوم الثلاثاء 15 أكتوبر في الساعة الرابعة والنصف بنفس السينما سيتم عرض فيلم ليال بلا نوم” للمخرجة إليان الراهب”.


أما يوم الأربعاء في السينما ذاتها، سيعرض فيلم “ملاكي” إخراج خليل زعرور”، وسيكون جمهور الفن السابق يوم الخميس 17 أكتوبر على موعد مع عرض فيلم “طِرسْ، رحلة الصعود إلى المرئيّ” للمخرج غسان حلواني”.

وبخصوص يوم الجمعة، قررت الجمعية في الساعة السادسة مساءً تنظيم ماستر كلاس مع غسان حلواني، بفضاء “هبة لاب” الموجود في عمارة سينما النهضة.

 

من هو غسان حلواني

 

 من مواليد مدينة بيروت سنة1979، له علاقة خاصة بمدينته التي “يهرب”منها أحيانا ثم يعود إليها مجددا حيث يستقر فيها الآن. فقد كان شاهدا على اختطاف والده في واضحة النهار من أمام أعينه سنة 1982.

 

غسان متعدد المواهب، فهو فنان فوتوغرافي ورسام حيث اشتغل مع عدد كبير من الفنانين، سينمائيين ومسرحيين وموسيقيين، لبنانيين وعرب وأجانب. كما اشتغل مع الأرشيف الوطني المخصص للاختفاء القسري في لبنان.

أخرج أول أفلامه سنة 2005 بعنوان”جبرلتار” وهو فيلم التحريك (الرسوم المتحركة) ليعود سنة 2018 بواحد من أجمل الأفلام الوثائقية عن الاختطاف القسري في لبنان بعنوان “طرس، رحلة الصعود إلى المرئي” وهو فيلم طويل يزاوج فيه مختلف الأبعاد الفنية التي يتحكم فيها بحثا عن الحقيقة، عن المختطفين من بينهم والده.

 

ماستر كلاس السينما

 

بشراكة مع مدرسة أو جامعة تنظّم جمعية ARMCDH منذ مارس 2014  ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان موجه للطلبة و السينمائيين الشباب، مما يتيح للجمهور فرصة الاستمتاع بأفلام مخرج ومناقشتها معه.

 

حتى الآن، حسب الجمعية، تم تنظيم سبع دورات للماستر كلاس بحضور كل من مرزاق علواش(الجزائر) نوري بوزيد (تونس)، نور الدين الصايل (المغرب)، موسى توري ( السنغال)،بابلو مازولا (الأرجنتين)، علي الصافي(المغرب) هشام العسري (المغرب) وفوزي بنسعيدي (المغرب).يذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية  اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تُنَظَّمُ بدعم ماليمن الاتحاد الأوروبي بالمغرب و سفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، ومؤسسة هبة وسينما النهضة و هبة لاب و (MT prod) و  (Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).

 

يشار إلى أن جمعية  اللقاءات المتوسطية  للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة :لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان  وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاءوطنجة وزاكورة و أكادير) وكذا ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *