كأس السوبر الإفريقي: نهضة بركان أمام فرصة تاريخية للتتويج بلقبه القاري الثاني

كتب في 27 ماي 2021 - 11:34 م
مشاركة

يطمح فريق نهضة بركان ، الى كتابة فصل جديد من إنجازته في السجل التاريخي لكرة القدم الافريقية عندما يواجه الاهلي المصري في نهائي كأس السوبر الافريقي التي ستقام غدا الجمعة على أرضية ملعب جاسم بن حمد في الدوحة، وسط حضور جماهير سيؤثث ثالثة نسخة تستضيفها العاصمة القطرية .

 

و يسعى فريق نهضة بركان الى إغناء خزانته من الالقاب بثنائية من خلال التويج بالسوبر الافريقي ، بعدما كان قد دون اسمه في سجل أبطال كأس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم للمرة الأولى سنة 2020 في ثاني بلوغ للمشهد الأخير، إذ خسر نهائي نسخة 2019 أمام الزمالك المصري عقب الاحتكام الى ضربات الترجيح.

 

و يمني الفريق البرتقالي ،بقيادة مدربه خوان بيدرو بنعلي ، النفس بمصالحة جماهيره العريضة التي شعرت بخيبة أمل بسبب نتائج الفريق المتواضعة خلال الموسم الجاري ، حيث خرج الفريق مبكرا من دور المجموعات لكأس الكونفدرالية، ليعجز عن الاحتفاظ بلقبه القاري.

 

كما ظهر الفريق بشكل باهت في البطولة الوطنية الاحترافية ( إينوي ) خلال الموسم الحالي، حيث يحتل حاليا المركز العاشر في ترتيب المسابقة المحلية، بفارق 14 نقطة خلف المتصدر الوداد الرياضي، بعدما حقق 6 انتصارات و5 تعادلات ونال 7 هزائم خلال 18 مباراة لعبها في البطولة حتى الآن.

 

ورغم ذلك، يسعى نهضة بركان لتحقيق المفاجئة ومواصلة سيطرة أبطال الكونفدرالية على كأس السوبر، معولا في ذلك على لاعبين من ذوي الخبرة، على غرار المهاجم محسن ياجور و الجناح زكريا حذراف و المخضرين زهير العروبي ومحمد عزيز و عمر النمساوي وبكر الهلالي ، علاوة على بعض اللاعبين الذين توجوا بلقب كأس إفريقا للاعبين المحليين مع المنتخب المغربي كالعربي الناجي وعبد الكريم باعدي.

 

وخلال 7 مباريات جمعته مع الأندية المصرية، حقق نهضة بركان، الذي يستعد لتسجيل الظهور العاشر للفرق المغربية بالسوبر الأفريقي، 3 انتصارات مقابل تعادلين وخسارتين.

 

وفي تصريحات صحفية قبيل هذه المواجهة رفع خوان بيدرو بنعلي لواء التحدي في مواجهة الأهلي المصري ،مشددا على إيمان لاعبيه الراسخ بالعودة بكأس السوبر إلى المغرب، قائلا “صحيح أننا سنواجه فريقاً يملك الخبرة والتجربة، لكن مهمتنا ليست مستحيلة”.

 

وأضاف بنعلي “أن المباريات النهائية عادة ما تلعب على جزئيات صغيرة، الحضور الذهني والجاهزية البدنية أمور من شأنها أن تمنحنا فرصة التتويج”.

 

بالمقابل يأمل الاهلي المصري تكريس سيطرته على البطولة بالفوز باللقب السابع بعد ستة تتويجات أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، و2014، وهو النهائي التاسع للأهلي إذ خسر نهائيي 1994 و2015.

 

ويعول الأهلي على ثلة من نجوم مميزة يتقدمهم الحارس الدولي محمد الشناوي الى جانب محمد مجدي “أفشة” صاحب هدف التتويج بلقب دوري الأبطال، فضلاً عن المالي إليو ديانغ وحسين الشحات والمدافع المغربي بدر بانون، والمدافع التونسي علي معلول.

 

ويخوض الأهلي المباراة منتشيا بصعوده للدور قبل النهائي للنسخة الحالية لدوري الأبطال، عقب اجتيازه عقبة ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، بعدما تغلب عليه 3 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة بدور الثمانية.

 

ويطمح مدرب الاهلي الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني للحصول على لقبه الثالث مع الفريق، الذي تولى تدريبه في أكتوبر الماضي، بعدما حصل على دوري الأبطال وكأس مصر في العام الماضي، كما يطمع في استعادة البطولة التي حصل عليها مع فريقه السابق صن داونز عام 2017.

 

ورغم إقراره بصعوبة المهمة في ظل الضغوطات التي تعرض لها الأهلي في الآونة الأخيرة ، بعث موسيماني برسائل تطمين من خلال حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن قدرة فريقه على تحقيق اللقب.

 

وقال في هذا الصدد “نحن مقبلون على مهمة صعبة أخرى في كأس السوبر بعد فترة من ضغط المباريات حيث لعبنا أمام الاتحاد والزمالك في الدوري ثم واجهنا ماميلودي صندوانز (الجنوب إفريقي) مرتين قبل بلوغ نصف نهائي دوري الأبطال، تنقلنا كثيراً الشهر الحالي، لكن كل الأمور على ما يرام ونسعى للفوز باللقب”.

 

وكان الأهلي قد بلغ المباراة عقب تتويجه بطلاً لدوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه على حساب مواطنه وغريمه الزمالك 2-1، في حين ظفر نهضة بركان بلقب كأس الاتحاد الإفريقية عقب انتصاره على بيراميدز المصري في النهائي بهدف دون رد.

 

وتقام المباراة أمام حضور جماهيري لايتجاوز نسبة 30 في المائة من الطاقة الاستيعابية الملعب، بعدما عدلت اللجنة المنظمة المحلية عن قرارها السابق بخوض اللقاء أمام أبواب موصدة، تماشياً مع تعليمات وزارة الصحة وفق خطة الرفع التدريجي للقيود التي تم فرضها للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا، حيث تم طرح 2900 بطاقة لحضور المباراة، مع السماح بتواجد من هم فوق سن 12 عاماً ممن تلقوا جرعتي اللقاح المضاد لكوفيد-19.

 

تجدر الاشارة الى ان لجنة الحكام لدى الكونفدرالية الافرقية لكرة القدم عينت الحكم الجزائري مصطفى غربال لإدارة المباراة، إلى جانب المساعدين عبد الخالق تشيالي، وموكرين جوراري، والحكم الرابع جيان ندالت ، فيما يضم طاقم غرفة تقنية الفيديو “الفار” عبد الرحمن الجاسم (حكم فيديو)، إضافة لمساعديه، خميس الماري وسعود أحمد.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *