وزارة الصحة تعزز عرضها للتكوين المهني إستجابة لحاجيات سوق الشغل

كتب في 26 يونيو 2021 - 12:51 م
مشاركة

قال رئيس قسم التكوين المهني بوزارة الصحة، إبراهيم وخزان، أمس الجمعة بالصخيرات، إن وزارة الصحة عززت، كما وكيفا، من عرض التكوين الذي تقدمه مختلف المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

 

وقال وخزان، خلال إطلاق أشغال اللجنة الوطنية لتنسيق التكوين، إن الوزارة تعتزم الرفع من عدد خريجي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، وتوسيع العرض التكويني على المستوى الجهوي والمحلي، مشيرا إلى أن هذا التدبير يستجيب للحاجيات ولقدرة سوق الشغل.

 

وأعلن، في هذا الصدد، أن أربعة آلاف مقعد موزعة على عشر معاهد و13 ملحقة تم افتتاحها هذه السنة، أي بارتفاع بنسبة 27 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة، مبرزا أن عدد الشعب المفتوحة أمام الطلبة بات يصل إلى 51 شعبة و116 خيارا.

 

وأشار وخزان إلى أن هذه التغيرات الهيكلية تندرج في إطار الورش الملكي الرامي إلى تعميم التغطية الصحية الشاملة، والذي يتطلب رفع مجموعة من التحديات التي تهم، على الخصوص، العجز في الموارد البشرية وتوزيعها الجغرافي.

 

وأضاف أن إصلاح المنظومة الصحية الوطنية يستجيب، أيضا، لتوصيات استراتيجية التعاون بين منظمة الصحة العالمية والمغرب (2017-2021)، ويعكس انخراط البلاد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

 

وسيتم، خلال هذا اللقاء، التطرق لتجربة قطاع الصحة في إطار الجهوية المتقدمة، من أجل تقييم واستكشاف إمكانيات وسبل تحسينها.

 

ويرتقب أن تصدر أشغال اللجنة المنعقدة على هامش اللقاء الوطني حول تدبير الموارد البشرية بالقطاع الصحي، توصيات تروم بلورة مخطط استراتيجي لتطوير الموارد البشرية برسم الفترة 2021-2022، الذي يستجيب للتحديات الجديدة وفقا للتوجيهات الملكية السامية.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *