إقليم جرادة .. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقوم بتقوية وتأمين التزويد بالماء الشروب

كتب في 23 أبريل 2021 - 3:01 م
مشاركة

أعطى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أمس الخميس، انطلاقة أشغال تقوية منشآت توزيع الماء الصالح للشرب لمدينة جرادة.

 

وذكر المكتب الوطني، في بلاغ له، أنه شرع في استغلال مشروع إنجاز محطة للطاقة الشمسية بجماعة أولاد سيدي عبد الحاكم من أجل تزويد محطة ضخ الماء الصالح للشرب بمركز الدغمانية بالطاقة الكهربائية، كما تفقد مشروعي التزويد بالماء الشروب لجماعتي لبخاتة ولمريجة التابعتين لإقليم جرادة.

 

وأوضح البلاغ أن مشروع تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب لمدينة جرادة، الذي أعطيت انطلاقة أشغاله، بكلفة تناهز 4,7 مليون درهم وبتمويل من البنك الإفريقي للتنمية، يهم بناء وتجهيز محطة للضخ بصبيب 15 لتر/ث وخزان بسعة 200 متر مكعب ووضع 3,5 كلم من قنوات توزيع الماء الصالح للشرب لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب لمدينة جرادة.

 

وسيمكن هذا المشروع، حسب البلاغ، من تلبية الحاجيات من الماء الشروب لساكنة تقدر بحوالي 6000 نسمة وسيتم الشروع في استغلاله خلال شهر دجنبر 2021.

 

وفي إطار تثمين الطاقات المتجددة لاسيما الطاقة الشمسية بالمغرب، وتحديث وتوسيع شبكات إنتاج الموارد الكهربائية والمائية وكذا توظيف أدوات وتقنيات جديدة للاقتصاد في الطاقة الكهربائية، شرع المكتب في استغلال مشروع إنجاز محطة للطاقة الشمسية بقدرة 100 كيلو واط بجماعة ولاد سيدي عبد الحاكم من أجل تزويد محطة ضخ الماء الصالح للشرب بمركز الدغمانية بالطاقة الكهربائية بكلفة تناهز 1,7 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة قام عامل إقليم جرادة، بمعية المدير الجهوي للمكتب بزيارات تفقدية شملت مشروع التزويد بالماء الشروب لجماعة لبخاتة بغلاف مالي يصل إلى 2 مليون درهم، والذي يهم بناء وتجهيز محطة للضخ بصبيب 3 لتر/ث وخزان بسعة 100 متر مكعب وكذا إنجاز حوالي 90 ايصالا فرديا حيث تبلغ نسبة تقدم أشغاله 80 في المائة وسيتم الشروع في استغلاله خلال شهر غشت 2021.

 

وشملت هذه الزيارات كذلك مشروع التزويد بالماء الشروب لجماعة لمريجة بغلاف مالي يقدر ب1,9 مليون درهم والذي يضم بناء وتجهيز محطة للدفع بصبيب 5 لتر/ث وخزان بسعة 150 متر مكعب لفائدة مراكز و دواوير جماعتي لمريجة و ولاد غزيل حيث تصل نسبة تقدم أشغاله إلى 75 في المائة و سيتم الشروع في استغلاله في شهر شتنبر 2021.

 

وتنضاف هذه المشاريع إلى الإنجازات التي حققها المكتب في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل بتراب إقليم جرادة في العقدين الأخيرين بكلفة إجمالية تناهز 254 مليون درهم، وستساهم في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة وأيضا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *