هذه تفاصيل جرعات اللقاح التي وصلت إلى المغرب قبل قليل

كتب في 22 يناير 2021 - 5:28 م
مشاركة

حطت في الساعات القليلة الماضية، طائرة تابعة للخطوط الملكية الجوية، قادمة من الهند، جلبت على متنها جرعات لقاح فيروس كورونا.

 

وحملت الطائرة، لدى وصولها إلى مومباي، بما يبلغ 2 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الذي طورته شركة بريطانية، ويتم إنتاجه في مختبرات سيروم  الهندية، وفق ما أكدته السلطات الهندية.

 

من جهتها نشرت السفارة الهندية بالمغرب، صورة للطائرة التي نقلت اللقاح، وعلقت بالقول “في تجسيد للعلاقة الممتازة بين الهند والمغرب ، تم شحن الشحنة الأولى من لقاح كوفيد19 الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد وأنتجها معهد سيروم الهندي ، أكبر منتج للقاحات في العالم، من الهند إلى المغرب اليوم.

من جهتها، لم تكشف حكومة العثماني عن أي تفاصيل إضافية حول هذه العملية، التي يتابعها الرأي العام المغربي باهتمام كبير، وفي هذا السياق نشر المحلل السياسي عمر الشرقاوي تدوينة ارفقها بصور وصول الطائرة، معقلا بالقول :”الفيسبوك افضل من تواصل الحكومة، هذه الصور التي توثق تحميل طائرة مغربية للقاح الذي سيصل اليوم للمغرب، افضل بكثير من خرجات رئيس الحكومة ووزير الصحة”.

وكان العثماني قد صرح خلال الجلسة التي عقدها مجلس المستشارين الثلاثاء الماضي، أن المغرب مستعد على جميع المستويات، وأن الحكومة وفرت الإمكانيات المالية المناسبة لاقتناء التلقيح، لكن الشركات المصنعة للتلقيح لم تتمكن حتى الآن من مواكبة الطلب العالمي الذي وصل إلى 10 مليار جرعة.

 

وأضاف العثماني، أن إرتفاع الطلب العالمي على التلقيح، فسح المجال للمضاربة، حيث يرتفع أثمنة بعض التلقيحات بأضعاف ثمنها الأصلي، وتصل إلى 9 مرات حسب رئيس الحكومة.

 

وأبرز أنه يأمل في المرحلة المقبلة أن يتمكن المغرب من إقتناء التلقيح، مشيرا في نفس الوقت إلى أن عملية التلقيح ستنطلق مباشرة بعد توصل المغرب بالتلقيح.

وأكد العثماني، أنه استنادا إلى أراء الباحثين، فإن السلالة المتحورة/الجديدة، التي أعلن عن إكتشاف أول حالة إصابة بها في المغرب ، لا تؤثر على التلقيح الذي ينوي المغرب إستخدامه لمواجهة الفيروس، مبرزا في نفس الوقت أن السلالة الجديدة تتميز بالانتشار السريع.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *