وزارة الصحة تضع منصة الكترونية لاستقبال شكايات مرضى كوفيد-19

كتب في 3 نونبر 2020 - 12:22 م
مشاركة
أفادت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، صباح اليوم الثلاثاء، بأنها نشرت البروتوكول العلاجي للتكفل بمرض (كوفيد-19)، الذي يحدد جميع الحالات السريرية والفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة، وكذا العلاجات المرتبطة بها.
و””قالت الوكالة في بلاغ لها توصل شمس بوست بنسخة منه،  “في إطار الإجراءات المستعجلة المتخذة لمواجهة الظرفية الصحية الاستثنائية التي تعرفها بلادنا، جراء انتشار جائحة “كوفيد-19″، وبناء على المهام المنوطة بها، قامت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بنشر البروتوكول العلاجي للتكفل بمرض “كوفيد-19″، الذي صادق عليه السيد وزير الصحة، لدى هيئات تدبيير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (الصندوق الوطنية لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)، و الهيئة الوطنية للطبيبات والاطباء، بالاضافة إلى كافة الفاعلين في نظام التغطية الصحية الاساسية بالمغرب، مرفقا بجدول التعريفات الخاصة بالخدمات الطبية”.
ويحدد هذا البروتوكول العلاجي جميع الحالات السريرية و الفحوصات الضرورية للتشخيص والمتابعة، إضافة إلى العلاجات المرتبطة بها. أما جدول التعريفات المرجعية المتعلقة بالخدمات الطبية الخاصة ب كوفيد 19، فإنه يحدد تعرفة كل خدمة طبية وكل فئة من الحالات السريرية، حسب القطاع الذي تنتمي إليه المؤسسات العلاجية (عام، خاص).

وأكدت الوكالة أنه سيتم التكفل بالعلاجات واسترجاع مصاريفها بناءا على التشريعات والمراجع الجاري بها العمل، لاسيما الاتفاقيات الوطنية، ومصنفات الأعمال الطبية، ودليل الأدوية المعوض عنها، داعية إلى الاطلاع على البروتوكول العلاجي وجدول التعريفات على العنوان الإلكتروني ( www.anam.ma ).

 

وتابع البلاغ أن هذا البروتوكول سيمكن، أيضا، من تعزيز التكفل بمؤمني التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والمستفيدين منه المصابين بفيروس (كوفيد-19)، فضلا عن كونه يشكل أساسا للتكفل واسترجاع المصاريف، ومرجعا يمكن من القيام بالمراقبة الطبية من لدن الهيئات المكلفة بالتدبير، ما من شأنه أن يجنب كل التجاوزات المحتملة.

 

وبهذا الخصوص، شددت الوكالة على أنه، في حال عدم احترام المقتضيات السالفة الذكر، يمكن لمؤمني نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض إيداع شكاياتهم بهذا الخصوص لديها، عبر منصة “شكاية” التي يمكن الولوج إليها عبر الموقع الرسمي للوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *