“مراكش تختنق” .. هشتاغ يغزو الفايسبوك.. صور وفيديوهات صادمة للوضع الكارثي الذي يعيشه مرضى كورونا

كتب في 19 غشت 2020 - 11:19 ص
مشاركة

وضع كارثي اصبح يعيشه مرضى كوفيد19، بمدينة مراكش، خاصة بعد إفتراشهم الأرض بمستشفى ابن زهر بالمامونية، حيث امتلأ المستشفى عن اخره، وانتشرت صور كارثية للوضع المزري الذي اصبح يعيشه مرضى كوفيد والعاملين بالمستشفى المذكور، الذين دقوا ناقوس الخطر.

 

وفي هذا السياق اطلقت الاطر الصحية العاملة بالمستشفى من ممرضين و اطباء، نداء إستغاثة من اجل انقاذ المرضى الذين تتأزم حالتهم الصحية يوما بعد يوم، بعد نفاذ جميع الآسرة بالمركز المذكور، واستمرار توافد الحالات المصابة بفيروس كورونا امام غياب التجهيزات والإمكانيات اللازمة لإستقبالهم.

 

وانتشرت عشرات الصور ومقاطع الفيديو، عبر الشبكات الإجتماعية، توثق للوضع الكارثي الذي يعيشه المرضى والعاملين داخل المستشفى المذكور، وتسائل الحكومة ووزارة الصحة بشكل مباشر حول هذا الوضع الذي تعيشه المدينه السياحية رقم واحد والقلب النابض للسياحة بالمغرب، يقول المعلقين على الصور.

 

وفي السياق ذاته، تداول رواد الفايسبوك، هشتاغ “مراكش تختنق”، للتعبير عن غضبهم من الوضع الذي اصبحت تعيشه المدينة الحمراء بسبب الإنتشار المهول لفيروس كورونا، وكتب احد المعلقين في الهشتاغ قائلا : “هذا هو الوقت فاش خاص اكون التلاحم من مختلف مكونات المجتمع المراكشي ، لانقاذ المدينة كل من موقعه”.

 

واضاف : هذه هي الوقيتة فين خاص اصحاب الفنادق والمصحات الخاصة احطو الوحدات رهن اشارة السلطات لايواء المرضى وايواء الاطقم الطبية . هذي هي الوقيتة لي خاص المواطن استشعر خطورة الوضع .ويفيق من نظرية المؤامرة ويقول اقدر واحد النهار اتصاب قريب او عزيز وربما تفقدو بعدما انهارت المنظومة الصحية واستنفاد الطاقة والجهد”.

 

وتابع : “هذي هي لوقيتة فين خاص اخرجوا متطوعين أفراد وجماعات ومؤسسات لاحتواء الوضع ، هذا وقت المبادرات والافكار للخروج من عنق الزجاجة . نخليو لحساب على الآخر “.

من جهة اخرى كتبت احدى الناشطات قائلة “الصور المنسوبة لمستشفى مراكش والتي أكدتها منابر موثوقة وجمعيات مدنية كذلك، تستدعي أن يتوقف كل اللغط الموازي احتراما لحياة المواطنين(ات) التي تضرب عرض الدص”.

 

واضافت :” نعم، نعرف أن منظومتنا الصحية منهارة قبل حلول الوباء، لكن الوضع الاستثنائي لا يستحمل أي تبرير ولا يستحمل أي تفهم، إنها حياة الناس تبحث عن الأوكسيجين بين الكولوارات بلا أسِرَّة .. واحتراما لهم من المفروض أن نرى زيارات من مسؤولين حكوميين من مستوى عالي لذلك المستشفى، أو من رئيس الحكومة نفسه، وتستدعي كلاما منه في مستوى ما يحدث من مآسي .. عمليات التمويه لا تستطيع أن تغطي المأساة، ستتبخر أمام الحقيقة كما يتبخر الندى في صباح يوم حار”.

 

وحلت يوم امس الثلاثاء لجنة وزارية بالمدينة، بأمر من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من اجل الوقوف على الوضع بعد تسجيل المدينة لإصابات مرتفعة بفيروس كورونا خلال الآونة الاخيرة، بحسب ماكشفه عبد السلام سي كوري نائب عمدة مدينة مراكش.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *