رواد التغيير بوجدة تفتح النقاش حول “قانون استبدال الدواء”

كتب في 26 يونيو 2020 - 12:05 م
مشاركة

تفتح اليوم الجمعة، جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة، النقاش حول مقترح قانون الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، والمتعلق باستبدال الدواء من طرف الصيادلة.

 

و تستضيف الجمعية ضمن سلسلة اللقاءات المباشرة التي تنظمها عبر صفحتها الرسمية على الفايسبوك (لايف LIVE)، شراف لحنش، وهو  رئيس التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، و كريم آيت أحمد، رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين لمناقشة موضوع ” استبدال الدواء بين الطبيب والصيدلاني والمواطن”، يحاورهما زكرياء القباج، رئيس الجمعية، وذلك اليوم الجمعة 26 يونيو، على الساعة الثامنة ليلا.

 

وأشارت الجمعية في إعلانها عن الندوة، إلى أن فريق الوحدة والتعادلية  تقدم بمجلس النواب يوم 11 ماي 2020 بمقترح قانون يهدف إلى تغيير المادة 29 المتعلقة بصرف الأدوية من القانون 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلة بالمغرب.

 

و أثار هذا المقترح وفق نفس المصدر “جدلا بين الأطباء والصيادلة، بحيث انتقدت التنسيقية النقابية للأطباء العاملين بالقطاع الخاص المقترح التعديلي واعتبرته يشكّل مخاطرة بصحة المواطنين ويمس بهيبة القوانين بمخالفته مقتضياتها، كما أن بيع الأدوية دون تشخيص قد يعرض المواطنين إلى أخطار وأعراض ومضاعفات صحية خطيرة”.

 

في المقابل اعتبر المجلس الوطني لهيئة الصيادلة أن مضمون المقترح من مطالب المهنيين في جميع الدول، واستبدال الدواء للصيدلي من شأنه خدمة المرضى وتسهيل ولوجهم إلى العلاجات سيّما عند غياب أو نفاذ مخزون بعض الأدوية . ومن أجل إغناء النقاش ندعوكم للمساهمة بطرح أسئلتكم ومقترحاتكم أثناء هذا اللقاء.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *