المغرب يعتمد أدق تقنية في تحليلات كورونا 

كتب في 6 ماي 2020 - 2:06 م
مشاركة

 

قال محمد غجاوي، مدير المعهد الوطني الصحي بالرباط، التابع لوزارة الصحة، أن التقنية التي يستخدمها المغرب في تحليل العينات التي يتم أخذها للكشف عن مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، هي تقنية PCR، تعتمد على العمل على الحمض النووي للفيروس.

 

وأضاف غجاوي، خلال إستضافته أمس في برنامج “مساء الخير يا مغرب”، الذي تبثه قناة شدى TV، أنه منذ اليوم الأول لظهور الفيروس في المغرب، إعتمد المغرب على هذه التقنية التي تعد من أدق ما يتم استخدامه في هذا الجانب، بل وتشكل مرجعا على المستوى العالمي وفق نفس المصدر.

 

وجاءت توضيحات غجاوي، في سياق جوابه على سؤال، حول ما بات يعرف بـ”التحليلات الخاطئة”، وأضاف بهذا الخصوص أن الذي حصل بالنسبة للأشخاص الذين أخضعت عيناتهم للفحص وتبين وجود نتائج مختلفة بين فحص واخر، فإن الأمر لا يعني عدم وجود الفيروس وإنما العينات التي اخذت اخذت من المسالك التنفسية العلوية في اللحظة التي لم يتواجد فيها الفيروس هناك.

 

وأشار إلى أن جودة التحليلة، مرتبط بجودة العينات، نافيا أن تكون التحاليل التي أجريت بمستشفى ابن رشد خاطئة، وطمئن في المقابل المواطنين، بأن التقنيات التي يستخدمها المغرب من بين أفضل التقنيات المعتمدة بشكل أساسي في العالم.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *