إعتقال محمد العطاوي..محامي أرز الأطلس خلف القضبان

كتب في 22 أكتوبر 2019 - 4:30 م
مشاركة

 

مضى على إعتقال محمد العطاوي، الناشط البيئي بمنطقة تنفيت بعمالة ميدلت، حوالي شهر.

 

إعتقاله وفق مصدار مقربة من عائلته، جاءت بناء على حكم قضائي سابق، صدر في حقه، أدانه بالارتشاء، غير أن العائلة وفق المصدر ذاته، تعتقد بأن اعتقاله تم نتيجة نضاله في سبيل الحفاظ على شجرة الأرز.

 

محامي الأرز

 

على مدى السنوات الماضية، ظل العطاوي، صوت الأرز ومحاميه في منطقة الأطلس، ووثق بهاتفه العديد من الجرائم التي أرتكبت في حق الأرز، وصل بعضها إلى قنوات عالمية كقناة فرانس 24.

ظل على الدوام يطالب الدولة وبالخصوص المندوبية السامية للمياه والغابات بالتدخل للحفاظ على الثروة الغابوية، من النهب الذي تتعرض له من قبل مافيا الأرز، التي تسوق خشب هذه الأشجار الثمينة لمحلات النجارة في تونفيت والمناطق المجاورة.

 

أعطى في أكثر من تسجيل بيانات ومعطيات حول الجرائم التي تمت في حق هذه الشجرة التي يرتبط بها السكان المحليون ارتباطا وثيقا، كل ذلك من أجل تحرك ألة الزجر والمحاسبة في حق المهربين وقاطعي الأرز وناهبيه.

 

حملة لإطلاق عطاوي

 

سبق لعطاوي بعدما صدر في حقه الحكم النهائي بحبسه سنة نافذة، أن وجه طلبا ملتمسا العفو الملكي، وبعد أيام معدودة من اعتقاله، ظل حسابه على الفايسبوك نشطا حيث وردت فيه عدد من التدوينات تطالب بالطلب نفسه.

وفي سياق متصل، أطلق الناشط البيئي المعروف محمد بنعطا، رئيس فضاء التضامن بالجهة الشرقية، والعضو المؤسس للتجمع البيئي لشمال المغرب، حملة للمطالبة بالإفراج عن عطاوي.

 

وقال بنعطا في اتصال مع شمس بوست، أن إطلاق الحملة نابع من قناعته بأن عطاوي رجل شريف وشجاع، وقف في وجه مافيا الأرز للحفاظ على غاباتها الثمينة في الأطلس.

وأبرز بنعطا، أن الحملة تهدف إلى تحسيس الرأي العام بملف عطاوي، والمطالبة بالافراج عنه، ليعود إلى عائلته ونشاطه لحماية الغابة من النهب.

 

وأضاف أنه في الوقت الذي يواجه حكم صادر لصالح عطاوي بإعادته إلى العمل كموظف في جماعة تونفيت بعد فصله في وقت سابق، بدعوى صعوبة التنفيذ ينفذ عليه حكم لقضية غير واضحة تعود لعشر سنوات خلت.

وأبرز أن إعتقاله، تم بسبب نشاطه ودفاعه المستميت، لصون شجرة الأرز، خاصة وأن العديد من الفيديوهات التي وثقها حول أعمال النهب التي تعرضت لها الغابة وصلت إلى قناة فرانس 24 و القناة الثانية المغربية والصحافة المكتوبة.

 

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. شكرا جزيلا لشمس بوست على هذا المقال لتنوير الرأي العام على قضية صديقنا وأخينا المناضل البيئي محمد عطاوي الدي ما فتئ الا أن يبدل كل ما أوتي من قوة لحماية شجرة الأرز من المافيا ومن معهم من موظفين مرتشين. انه ضحية لمؤامرة لمصلحة المياه والغابات بتونفيت بتهم واهية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *