النقابة الوطنية للتعليم FDT بوجدة تحيي ذكرى التأسيس و تخوض في النظام الأساسي وتكرم اعضائها

نظمت النقابة الوطنية للتعليم بوجدة، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، بتنسيق مع المكتب الوطنية للنقابة الوطنية للتعليم، أمس السبت، لقاء تواصليا حول النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية والتعليم.

 

اللقاء نشطه القياديين في النقابة وعضوا لجنة الحوار حول النظام الأساسي، محمد نوديكة والحسين سوناين، كان مناسبة أيضا حسب حسن بنعيني، الكاتب الاقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بوجدة، للاحتفاء بالذكرى 58 لميلاد النقابة التي ترفع شعار “رسالة جيل لجيل”.

وأضاف في تصريح لشمس بوست، أن النظام الأساسي أثار الكثير من النقاشات والتأويلات، وحضور المشاركين في الحوار في اللقاء كان مناسبة للاجابة عن العديد من الأسئلة التي فوتت الفرصة عن التضليل والمعطيات غير الحقيقية التي تنتشر على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي.

 

من جانبه، قال نويكة، أن لقاء أمس يندرج ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها المكاتب الإقليمية والجهوية للنقابة، التي  يؤطرها المكتب الوطني حول النظام الأساسي، للقيام بدورنا الطبيعي في إشارة إلى توضيح مقتضيات النظام الجديد.

وأشار إلى أنه تقدما بشرح مفصل لأهم مقتضياته و بخاصة المقتضيات ذات الأثر المالي وعلى الترقية والتحفيز.

 

وأضاف أن النظام الأساسي جاء بعد اتفاقات تاريخية وأهمها اتفاقي 10 و 26 دجنبر، تضمن تحفيزات جد مهمة للشغيلة التعليمية، و مكتسبات جديدة، وسيساهم في استقرار الشغيلة التعليمة، وإصلاح المنظومة التعليمية”.

 

وأشار إلى أن الأسرة التعليمية “تحتاج لدعم حقيقي من الدولة والوزارة لتقوم بدورها في أحسن الظروف، حتى تتمكن من القيام برسالتها بالشكل المطلوبة”.

وأكد نويكة، أن نقابتهم منخرطة في الإصلاح وفي خارطة الطريق التي أقرتها وزارة التربية الوطنية لدعم التعلمات الاساسية في الابتدائي و سد الثغرات من أجل مدرسة منفتحة جذابة “طبعا الجانب المتعلق بالموارد البشرية والنظام الأساسي حسم، ليس الكمال ولكن كما اتفقنا مع الوزارة سنحل الإشكالات التي تظهر في حينها، وفق منهجية العمل التي اتفقنا عليها بين النقابات والوزارة”.

 

وإلى جانب النقاش الكبير الذي خاض فيه المشاركون في اللقاء الذي احتضنه مركز ابن خلدون، بشارع علال الفاسي، والذي هم مختلف جوانب النظام الأساسي الذي ينتظر نشره قريبا في الجريدة الرسمية، فإن اللقاء كان مناسبة أيضا لتكريم محمد نويكة نائب الكاتب العام للنقابة وعضو لجنة الحوار، والحسين سوناين عضو المكتب المكتب الوطني و عضو لجنة الحوار.

 

وقد شارك في التكريم عدد من قيدومي العمل النقابي في النقابة الوطنية للتعليم، وعلى رأسهم التعلاتي فرجي، الذي سلم درع التكريم لمحمد نويكة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)