تامونت باني و “أزطا أمازيغ” ..لقاء تشاوري واحتفال بالسنة الأمازيغية وتكريم للرواد في وجدة

بمناسبة رأس السنة الامازيغية 2974 نظمت جمعية تامونت باني للثقافة والتنمية فرع وجدة للشبكة الامازيغية من أجل المواطنة اللقاء الجهوي التشاوري الرابع حول تعزيز ودعم الديناميات الامازيغية بالمغرب وذالك ايام  13_14يناير 2024 بالفضاء الامريكي التابع لبلدية وجدة .
هذا اللقاء اطره موسى اغربي رئيس فرع الشبكة الامازيغية من أجل المواطنة بوجدة وكذا عبد الرحمان باعراب رئيس جمعية تامونت كما ترأس هذا اللقاء رشيد ايت احمد عضو هيئة المحامون بوجدة ومنير الهاني مقررا.


واستعرض المتدخلون خلاصات اللقاء الوطني المنعقد بالرباط يوم 05 نونبر 2023 ،وكذا خلاصات اللقاءات الجهوية الاول بخنيفرة والثاني باكادير والثالث بتنغير وهذا الرابع بوجدة على أساس ذالك سينعقد اللقاء الجهوي الخامس والسادس بكل من طنجة ومراكش على التوالي خلال شهر فبراير القادم وتركزت تدخلات الحضور على اليات الاشتغال الحالية للحركة وكذا نجاعتها في تحقيق المزيد من مطالب الحركة مع تكامل المجهودات  لدى مختلف الفعاليات.


وفي المساء كان الموعد مع احتفالات رأس السنة التي احتظنتها إحدى المركبات السياحية بوجدة والتي عرفت مشاركة الفرق الفنية بالشرق من احيدوس ابني يعلا برئاسة عبد الحميد البراهمة .
وتم تقديم هذه الامسية الفنية من طرف صفية جباري ومحمد بالي ،كما عرفت الأمسية تكريما لمربي الاجيال بجامعة محمد الاول الاستاذين موسى اغربي وعسو الزاهيدي بالإضافة إلى رائد التأطير الرياضي المتقاعد بجهة الشرق ابيدار الطيب .


هذا اللقاء كان فرصة كذالك للتعريف على الطقوس والتقاليد التي تصاحبها هذه المناسبة من تقديم طبق “تاكولا” من انواعها وكذا تقديم مختلف الفواكه الجافة ،بالإضافة إلى مسابقة العثور على نواة التمر التي توجد داخل هذه الوجبة “تاكولا” والذي سيكون سعيد العائلة في قادم السنوات .
وفي يوم الأحد 14 يناير بالفضاء الأمريكي كان موعد مع الفئات المثقفة مع مناقشة ورشتين الأولى :تعنى بالفعل الامازيغي والحاجة إلى ميثاق جديد، والثانية بسؤال اي استراتيجية للفعل الامازيغي بالمغرب ؟.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)