هيئات و حقوقيون يدعمون أمياي ويعدون بالحضور المكثف في جلسة محاكمته غدا

 

بدعوة من الاتحاد الكونفدرالي الإقليمي وجدة، و الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع وجدة عقد لقاء تضامني يوم أمس الثلاثاء  26 دجنبر، مع  الزميل الصحفي أمياي عبد المجيد، العضو بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان والكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة والإعلام (ك.د.ش)، ومدير نشر موقع “شمس بوست” بمقر (كدش).

 

اللقاء وفق بلاغ مشترك للهيئتين، توصلت الجريدة بنسخة منه، كان “من أجل الدفاع عن الحق في حرية الرأي و التعبير كما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الإنسان خاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي صادق عليه المغرب و المكفول ايضا في الدستور المغربي لسنة 2011”.

 

وأضاف البلاغ أن “الصحفي امياي يتابع قضائيا منذ بداية شهر أكتوبر من السنة الجارية بعد أن تقدم ضده والي الجهة الشرقية، عامل عمالة وجدة أنجاد بشكاية على اثر نشر أمياي عبد المجيد، تدوينتين على حسابه بالفيسبوك”.

وزاد أن اللقاء حضره “عدد من ممثلي الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية و الجمعوية و المهنية، و التي عبرت عن تضامنها مع عبد المجيد أمياي، مدير الجريدة الإلكترونية شمس بوست، كما ابدت بآراء حول أسباب و خلفيات هذه المتابعة القضائية وتقدمت بعدة اقتراحات و توصيات للتداول فيها على الخصوص من طرف المنظمين للقاء المذكور أعلاه”.

 

ومن المقترحات المطروحة “اقتراح عدة صيغ للتضامن و الدعم و المواكبة الملائمة و الفعالة حيال عملية الدفع بالتهم الكيدية التي يتابع بها الصحفي عبد المجيد”.

 

وأيضا “الدعوة للرفع من وتيرة التضامن وتوسيعه وتطويره”.

 

ووجه الحاضرون تحياتهم العالية “لهيئة الدفاع التي تؤازر الصحفي عبد المجيد أمياي”.

 

كما دعت “لتأسيس لجنة موسعة لأجل  الدفاع عن حرية الرأي و التعبير.  وهي تؤكد حضورها الداعم  والمكثف لمتابعة أطوار جلسة محاكمة الصحفي عبد المجيد أمياي يوم غد الخميس 28 دجنبر 2023 في الساعة التاسعة صباحا”.

 

وأهابت بالمناسبة، “بحاملي المواقف والإرادات المدافعة عن الحق في حرية الرأي  والتعبير كحق من حقوق الإنسان الكونية إلى الانضمام إلى كتلة التضامن والإسناد”.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)