بشراكة مع رواد التغيير..سمسم تنظم دورة حول الحق في الحصول على المعلومات

نظمت جمعية سمسم-مشاركة مواطنة بشراكة مع جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة وبدعم مشترك من الاتحاد الأوروبي في المغرب دورة تكوينية في موضوع الحق في الحصول على المعلومات يومي 14 و15 أكتوبر 2023 بالرباط.

جاء تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار تنفيذ مشروع “الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع والشفافية والحكامة الجيدة”، وذلك لفائدة منظمات المجتمع المدني في ست جهات: الشرق، وفاس-مكناس، ومراكش-آسفي، وبني ملال-خنيفرة، وسوس ماسة، ثم جهة درعة-تافيلالت.

وفي هذا الإطار، استفاد من هذه الدورة التكوينية ممثلو جمعيات المجتمع المدني الشريكة في إطار تنفيذ هذا المشروع والممثلة للجهات المستهدفة منه، وذلك بعد لقاء توقيع الاتفاقيات الذي انعقد صباح يوم السبت 14 أكتوبر الماضي.

اعتبر هذا التدريب، الهادف إلى تكوين ممثلي الجمعيات الشريكة حول المفاهيم الأساسية للحق في الحصول على المعلومات، بمثابة خطوة تلت سلسلة من اللقاءات التعريفية بالمشروع والتي نُظِّمت بالجهات الستة من أجل تقديم المشروع للجمعيات المهتمة وتقديم صورة واضحة عن الأنشطة المدرجة ضمن هذا المشروع. 

جاء تنظيم هذه الدورة في سياق تنفيذ مشروع “الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع والشفافية والحكامة الجيدة” الرامي إلى المساهمة في تنزيل الحق في الحصول على المعلومات على المستوى المحلي وتبنيه من طرف جمعيات المجتمع كأداة للترافع.

وتعد هذه الدورة التكوينية خطوة أولى لشركائنا في الجهات الستة التي يشملها المشروع من أجل المشاركة في استكمال باقي الأنشطة، بعد توقيع اتفاقيات الشراكة صباح يوم السبت الماضي. 

وقال إسماعيل السوق، المدير التنفيذي لجمعية سمسم-مشاركة مواطنة، إن “تنظيم هذه الدورة التكوينية يكتسي أهمية كبرى كونها تهدف إلى تكوين ممثلي الجمعيات الشريكة في إطار تنفيذ مشروع ‘الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع والشفافية والحكامة الجيدة’ حول المفاهيم الأساسية للحق في الحصول على المعلومات ومناقشة بعض القضايا والمستجدات المتصلة بالحصول على المعلومات.” ويضيف: “كانت الدورة التكوينية فرصة لمناقشة الحق في الحصول على المعلومات وإعماله في مختلف المؤسسات و التأكيد على أهمية النشر الاستباقي ودوره في تفادي الكثير من الإشكالات التي يمكن أن تعيق تطبيق القانون.”

من جانبها، قالت بسمة أوسعيد، مديرة المشروع، إن هذا اللقاء جاء بهدف توحيد الجهود من أجل تعزيز التفاعل والمشاركة المجتمعية في قضايا الحصول على المعلومات والشفافية والحكامة الجيدة، إضافة إلى تعزيز الوعي والمعرفة حول أهمية الحق في الحصول على المعلومات وكيفية ممارسته بفعالية وأيضا تعزيز جهود الترافع لتحسين مستوى الشفافية والمساءلة في المؤسسات العمومية وتحقيق التغيير الإيجابي في السياسات العمومية المحلية والوطنية.

وحسب ما جاء في معرض حديثها: “شكلت الدورة التكوينية فرصة لمناقشة الحق في الحصول على المعلومات وكيفيات تطبيقه، وأكدت على أهمية النشر الاستباقي ودوره في تكريس ضمانات فعالة لتجسيد الشفافية وانفتاح المؤسسات العمومية.”

أما شريك جمعية سمسم-مشاركة مواطنة في تنفيذ هذا المشروع، شكيب السبايبي، المدير التنفيذي لجمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة، فيرى أن ​​النشر الاستباقي للمعلومات يمكن المواطنين والمواطنات من الولوج لمجموعة من المعطيات والبيات دون أن يتم تقديم الطلبات وانتظار الأجال القانونية. 

و”يروم المشروع خلق ستة مراصد جهوية تعمل على تتبع الحق في الحصول على المعلومة بالاضافة على الترافع من أجل تعديل القانون 31.13″ حسب قول السيد شكيب السبايبي.

“الحق في الحصول على المعلومات كآلية للترافع والشفافية والحكامة الجيدة”، مشروع يهدف إلى المساهمة في تنزيل الحق في الحصول على المعلومات على المستوى المحلي وتبنيه من طرف جمعيات المجتمع المدني كآلية للترافع من أجل تعزيز الشفافية وانفتاح المؤسسات وتجاوبها مع مطالب المواطنات والمواطنين.

جمعية سمسم-مشاركة مواطنة: هي جمعية مغربية مستقلة وغير ربحية هدفها رفع مشاركة المواطنات والمواطنين المغاربة في تدبير الشأن العام عن طريق استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة: جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة هي جمعية مغربية مستقلة وغير ربحية. تأسست سنة 2014 في وجدة. تسعى الجمعية إلى بناء مجتمع ديمقراطي تقدمي وحداثي قائم على الحرية والكرامة واحترام حقوق الإنسان، وتنشط في أربعة مجالات أساسية هي: الهجرة، وحقوق الإنسان، والثقافة، والبيئة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)