“حركية بركان” على صفيح ساخن بعد فصل عاملين والعمال يهددون بمواصلة الاحتجاجات

يعيش عمال ومستخدمو شركة النقل ببركان، على صفيح ساخن، بعد فصل عاملين (سائقين)، عن عملهما.

 

حيث يخوض المفصولان بمؤازرة العديد من العمال من مختلف القطاعات وبخاصة قطاعات التدبير المفوض اعتصاما أمام شركة التنمية المحلية حركية بركان، وهي الشركة التي أسندت إليها تدبير مرفق النقل الحضري كأول تجربة لشركة تنمية محلية لتدبير هذا القطاع بالشرق.

 

وفي الوقت الذي تورد إدارة الشركة في قرارات الفصل عن العمل عدد من الأسباب التي دفعتها لاتخاذ قرار الفصل وعلى رأسها ارتكابهما لخطأ جسيم يتمثل في الامتناع عن العمل والتسبب في خسائر للشركة ولصورتها و الإخلال بالتزاماتها تجاه المرتفقين الذين لم يلتحقوا بمقاعد الدراسة والعمل، فإن العمال نقابتهم الاتحاد المغربي للشغل يعتبرون القرارات غير قانونية تستهدف إسكات الصوت النقابي داخل الشركة.

ونظم عمال الشركة بمؤازرة زملائهم في شركات التنمية الاخرى وبخاصة شركة التنمية بئة بركان المكلفة بجمع النفايات المنزلية، وقفة إحتجاجية أمس أمام مقر شركة حركية بركان للتنديد بالطرد و المطالبة بارجاعهما الى عملهما دون قيد أو شرط.

 

وكان المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية والتدبير المفوض المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل باقليم بركان عقد عقد اجتماعا طارئا يوم الجمعة 17 مارس الجاري، بمقر الاتحاد المغربي للشغل للتداول في القرار الذي وصفه بيان للنقابة توصل شمس بوست بنسخة منه بـ”غير القانوني والجائر”، المتمثل في الطرد التعسفي الصادر ليلة الخميس 16 مارس في حق المناضلين النقابيين بشركة التنمية المحلية حركية بركان للنقل الحضري رشيد قدوري الكاتب العام لنقابة العمال بالشركة ومحسن بشيري.

 

وأضاف المصدر ذاته أنه  وبعد نقاش مستفيض حول خلفيات “هذا القرار الخطير الذي يهدف إلى إقبار صوت الاتحاد المغربي للشغل بالشركة ما يفرض التصدي له ومواجهته بكل قوة دفاعا على منظمتنا العتيدة ومناضليها الأوفياء لقضايا العمال وصونا للحق والممارسة، قرر تنظيم زيارات باسم المكاتب النقابية للعمال المعتصمين أمام مقر شركة التنمية المحلية حركية بركان”.

 

ومن جملة القرارت التي إتخذت في هذا الإجتماع الوقفة الاحتجاجية التي نظمت أمس، إلى جانب خوض اضراب اقليمي إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء بمختلف جماعات الإقليم، و خوض إضراب جزئي انذاري بشركات التدبير المفوض ومن ذلك شركة التنمية المحلية بيئة بركان للنظافة، وشركة أوزون للنظافة بالسعيدية من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الثانية بعد الزوال.

وهدد العمال بتصعيد إحتجاجاتهم في حالة الابقاء على الوضع على ما هو عليه، حيث يؤكد العمال عدم شرعية وقانونية القرار، خاصة أن هذا القرار يأتي يومين بعد تغيير شمل هرم مجلس الادارة، بخروج عمال الاقليم مهندس تجربة شركات التنمية المحلية، وتعويضه في رئاسة المجلس الاداري برئيس جماعة بركان.

 

كما يتساءل العديد من المتابعين والعاملين عن شرعية القرار في ظل وجود مدير للشركة هو في نفس الوقت موظف في عمالة الاقليم، دون الحديث عن الاجراءات المسطرية والشكلية التي تستوجبها المساطر القانونية قبل اتخاذ قرار الفصل.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)