باحثون يتدارسون موضوع “الاحتجاج والفضاء العمومي” في ندوة لرواد التغيير بوجدة

تنظم جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة، يوم السبت 12 نونبر 2022 الجاري، بمدينة وجدة، ندوة وطنية حول موضوع “الاحتجاج والفضاء العمومي في ضوء استراتيجيات التواصل والترافع”.
و تندرج هذه الندوة وفق بلاغ للجمعية اطلع عليه شمس بوست “ضمن مشروع “معكم من أجل الحماية الرقمية للنشطاء”، الموجه لنشطاء ومعتقلي حراك جرادة.
ويعد هذا المشروع وفق نفس المصدر “الأول من نوعه الموجه لمواكبة نشطاء الاحتجاجات الاجتماعية، والمعتقلين السابقين على خلفية هذه الاحتجاجات، في الشق المتعلق بالحماية الرقمية خاصة وأن الفضاء الرقمي كان الفضاء الذي نشط فيه النشطاء بشكل قوي بالموازاة مع الاحتجاجات في الواقع”.
الندوة ستعرف وفق البلاغ “مشاركة عدد من الباحثين و المتخصصين، سيقدمون مداخلاتهم ضمن جلستين الأولى مخصصة للفضاء العمومي والاحتجاج : من المادي إلى الرقمي، والجلسة الثانية حول نشطاء الحراك واستراتيجيات التعبئة والترافع”.
كما ستعقب الجلستين لقاء مخصص لتقديم دليل “التدوين الٱمن لنشطاء الحركات الاحتجاجية”، الذي أعدته الجمعية في إطار نفس المشروع.
ويقول شكيب سبايبي المدير التنفيذي لجمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة أن الندوة “تتوج مسارا مهما من بناء وتقوية القدرات لفائدة النشطاء على مستويات عدة وبالأخص ما يرتبط بتنمية إمكانياتهم القانونية ومهاراتهم التعبيرية، وهو المسار الذي انطلق مع بداية السنة الجارية”.
وأضاف أن الندوة وبحكم المحاور التي تتناولها و المشاركين فيها ستكون أيضا لبنة مهمة في هذا المسار، مسار بناء القدرات وتعزيزها خاصة وأنها تلامس جوانب مهمة هي محور ارتكاز عمل النشطاء كاستغلال الفضاء العمومي، والتحول من الاستغلال المادي لهذا الفضاء إلى الاستغلال الرقمي
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)