إكسبرتيز فرانس تدعم 5 مشاريع للجمعيات بثلاث جماعات بجهة الشرق

 

وقعت بمجلس جهة الشرق 8 غشت الجاري، اتفاقيات الدعم بين “اكسبرتيز فرانس” والجمعيات التي اختيرت مشاريعها في إطار البرنامج الجهوي لدعم مبادرات الفاعلين في مجال الهجرة  (PRIM ).

 

وكانت الجهات المعنية قد أعلنت عن طلب المشاريع الذي أطلقه البرنامج في الفترة بين 11 دجنبر 2021 و11 فبراير 2022، تم على إثره انتقاء 5 مشاريع للجمعيات بجهة الشرق بتعاون مع الفاعلين الترابيين.

 

و تم توقيع اتفاقيات الدعم بين اكسبرتيز فرانس والجمعيات الـ5  بالتزامن مع الاحتفاء باليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج وبتعاون مع مجلس جهة الشرق والكتابة العامة للشؤون الجهوية بولاية الشرق.

تستهدف هذه المشاريع التي يتم دعمها بغلاف مالي قدرة 1.500.000درهم حسب بلاغ للمبادرة توصل شمس بوست بنسخة منه “مواكبة وتعزيز ولوج المغاربة والمغربيات المقيمين والمقيمات بالخارج والمغاربة العائدون والمغربيات العائدات والمهاجرون المنحدرون والمهاجرات المنحدرات من بلدان أخرى، إلى الخدمات العمومية”.

 

وسوف يتم إنجاز هذه المشاريع في جماعات وجدة (3 مشاريع) والناظور (مشروع واحد) وبركان (مشروع واحد).

 

ويتعلق الأمر بدعم وادماج المهاجر والمهاجرة،  لجمعية التعاون من أجل التنمية والثقافة بوجدة، و Rest’Artريست أرت، لجمعية أشبال المغرب الثقافية و الفنية، بمدينة وجدة أيضا وبنفس المدينة، تنفذ جمعية رواد التغيير للتنمية والثقاقة مشروع جميعا من أجل التعايش الثقافي.

 

وبمدينة الناظور تنجز في إطار هذه المبادرة جمعية تيسغناس من أجل الثقافة والتنمية، مشروع الدعم النفسي والاجتماعي وإدماج المهاجرين بالناظور.

 

أما بمدينة بركان تنجز الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين مشروع مواكبة و توجيه المغاربة المقيمين و المغربيات المقيمات بهولاندا.

 

وبحسب المصدر ذاته، فالبرنامج الجهوي لدعم مبادرات الفاعلين في مجال الهجرة هو برنامج يتم تنفيذه من طرف إكسبرتيز فرانس بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج وولايتي ومجلسي جهتي الشرق وسوس ماسة على التوالي.

 

ويهدف المشروع إلى دعم سياسة الهجرة على المستوى الجهوي من خلال الاستراتيجيتين الوطنيتين: الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء والإستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج.

 

ويتكون البرنامج الممول من طرف الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 9 ملايين أورور من 3 محاور رئيسية: 1- تمويل المشاريع الجهوية للجمعيات والتعاونيات والجماعات الترابية و2- المواكبة الاجتماعية والإدارية للمغاربة المقيمين والمغربيات المقيمات بالخارج والمغاربة العائدون والمغربيات العائدات وكذلك المهاجرون المنحدرون والمهاجرات المنحدرات من بلدان أخرى و3- تعزيز إدماج مقاربة النوع في ولوج المهاجرين إلى الخدمات.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)