الأمطار تمنح بصيص أمل للفلاحين وتوقعات بتساقطات جديدة غدا في هذه المناطق

منحت الأمطار التي تهاطلت خلال الأيام الثلاثة الماضية، بصيص أمل في نفوس الفلاحين

 

و حتى وإن كانت توقعات الفلاحين بخصوص انقاذ موسم الحبوب تكاد تكون معدومة بسبب تأخر التساقطات لمدة طويلة، وعدم هطولها حتى الساعة في الكثير من المناطق التي تعرف بهذا النوع من الزراعات، فإن الأمطار الأخيرة سيكون لها وقع على بعض الزراعات الربيعية.

 

وإلى جانب ذلك، سيكون للأمطار الأخيرة، دور في تحسن نسبة المياه المخزنة والفرشة المائية التي أضحت مستنزفة بشكل كبير في العديد من المناطق التي أصبحت مهددة باضطرابات في التزود بالماء.

 

تساقطات السبت

 

وبخصوص مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية، من الساعة السادسة من صباح أول أمس الجمعة إلى غاية الساعة السادسة من صباح أمس السبت بلغت   بفاس : 12 ملم تازة وتاوريرت : 10 ملم مكناس : 8 ملم إفران والحسيمة : 4 ملم الناظور وتطوان : ملمتران ميدلت : 1 ملمتر وجدة وبوعرفة وشفشاون وطنجة والمحمدية والدار البيضاء وخريبكة وبني ملال والرشيدية وورزازات وبنجرير والرباط (المدينة) : أقل من ملمتر .

 

تساقطات الأحد

 

أما التساقطات المسجلة اليوم الأحد، وفق المديرية العامة للأرصاد الجوية جاءت على الشكل التالي:

 

إفران: 17 ملم الرشيدية: 10 ملم

تازة: 9 ملم

الناظور وفاس: 8 ملم

الحسيمة: 6 ملم

مكناس: 5 ملم

زاكورة: 4 ملم

تطوان : 3ملم

تاوريرت وورزازات وخريبكة وطنجة : 2 ملم

وجدة شفشاون والقنيطرة والدار البيضاء وسطات وسيدي سليمان وطانطان والقنيطرة والرباط-سلا: أقل من ملمتر .

 

توقعات غد الإثنين

 

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم غد الاثنين، أن تبقى الأجواء غائمة جزئيا إلى أحيانا غائمة ستعطي أمطارا ضعيفة أو قطرات متفرقة بالأطلس وسفوحه الشرقية ، الريف، الواجهة المتوسطية والأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب أن يبقى الطقس باردا نسبيا، خلال الصباح والليل بالمرتفعات. وسيلاحظ تشكل كتل ضبابية خلال الصباح والليل بالسهول الشمالية والوسطى والمنطقة الشرقية، مع هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من منطقة طنجة والسواحل الوسطى والجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 00 و 06 درجات بمرتفعات الأطلس، وما بين 06 و 12 درجة بالريف، والسايس وهضاب الفوسفاط والمنطقة الشرقية وكذا بالجنوب الشرقي، وستكون ما بين 12 و16 درجة بباقي المناطق.

أما درجات الحرارة العليا فستشهد بعض الارتفاع.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهائجا بمنطقة البوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان على طول الساحل الأطلسي.

 

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)