الابراهيمي يخرج عن صمته بخصوص المتحور “أوميكرون”

دعا البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، من يجزمون بحقائق مطلقة حول سلالة المتحور الجديد “أوميكرون”، إلى التواضع العلمي قليلا، كون العالم كله الآن يجهل الكثير عنه.

 

وقال الإبراهيمي في تدوينة على صفحته الرسمية بـ”فيسبوك”: “أستغرب وبشدة، وأنا أرى الكثيرين يجزمون بحقائق مطلقة حول سلالة “أوميكرون”. والحقيقة أن العشرين شهرا من الجائحة علمتنا شيئين مهمين: الحذر واليقظة، والتواضع وأن الفيروس بتحوره يعلمنا أن العلم والبحث العلمي وتوصيلته تتغير بالمعطيات الجديدة والمحينة. فشوية ديال التواضع العلمي مهم في هذه المرحلة، لأننا نعرف بعض المعطيات حول السلالة ونجهل الكثير”.

قبل أن يضيف بالقول : “نعم، هناك الكثير من الأمور المجهولة، وأظن أنه سيكون لدينا فكرة أفضل عن المخاطر الفعلية في غضون الأسبوعين المقبلين، وكما أؤكد دائما، فنحن لسنا “تجار الخوف” ولا “بائعي الوهم”. نعم، إنه “إنذار خطير ومثير للقلق، ولكن سنحاول أن نتلمس، وكما فعلنا دائما، ومنذ عشرين شهر، وبمقاربة علمية، وبالأدلة وتحليل المعطيات والمنحنيات والبيانات، تجاوز هذه الظاهرة. ولذا، فنحن بحاجة إلى الالتزام بالهدوء والقيام بتحليل الوضع علميا وبتجرد. فماذا نعرف عن هذه السلالة في عشرة أسئلة؟”.

 

وفي رده على السؤال الأول المتعلق بـ”متى ظهرت السلالة أول مرة؟”، قال الإبراهيمي إن “شجرة نشوء وتطور السلالات تبين أن السلالة ظهرت منذ مدة؛ إذ لا تنحدر هذه السلالات من فيروسات “متحورة” تم تحديدها مسبقا، وأقرب ارتباط تطوري لها هو فيروسات مارس من سنة 2020″.

 

أما بخصوص أين ظهرت أول مرة، فقدّر أن “المتحور كان متواجدا في بقاع متعددة من العالم، وهو “يطير تحت الرادار” في بلدان ليست لها القدرة الكبيرة لتحديد التسلسل الجينومي، وبوتيرة منتظمة تمكن من اكتشافه؛ مثل جنوب أفريقيا التي دقت ناقوس الخطر”، مضيفا أن الدول الأوروبية اكتشفته فقط في المسافرين، بعد تحذير جنوب إفريقيا ودول أخرى منه، ما قد يعني أن العديد من الحالات لم يتم اكتشافها حتى الآن”.

وبخصوص وصول هذه السلالة إلى المغرب، أكد الإبراهيمي: “بصراحة جارحة، بلدنا ليس استثناء، والجائحة كونية. وبما أن المتحور الجديد تم تسجيل وصوله إلى أوروبا، فإن الخطر جد قريب وجد وارد”، محذرا من عدم اتخاذ الإجراء ات اللازمة؛ ما سيجعل مسألة وصوله، فقط مسألة وقت، ولن تتعدى بضعة أيام أو بضعة أسابيع.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)