“ابناء بلاد الكيف” يطالبون بجبر الضرر الجماعي وبحقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

كتب في 28 ماي 2021 - 6:38 م
مشاركة

قالت تنسيقية أبناء بلاد الكيف في اجتماع جمعها يوم الخميس 27 ماي الجاري مع السيدة أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان أن التنسيقية تتأسف لعدم الأخذ بعين الاعتبار التعديلات التي تم تقديمها سواء من طرفها أو من طرف الاحزاب السياسية على مشروع قانون التستعمالات المشروعة للقنب الهندي .

.
و جدد أعضاء التنسيقية في تدخلاتهم أمام السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان و أعضاء المجلس الحاضرين التذكير بمطالبهم الأساسية التي دافعوا و يدافعون عنها و المتمثلة في إلغاء العمل بالشكايات المجهولة و العفو الشامل على المزارعين المتابعين في قضايا الكيف و جبر الضرر الجماعي لسكان المنطقة للمصالحة معهم عبر تنزيل مشروع تنموي كبير و شامل يخرج المنطقة من عزلتها و تهميشها الذي طال لعقود.

 

كما طالبت تنسيقية أبناء بلاد الكيف مرة أخرى بضرورة تثمين نبتة الكيف المغربية “البلدية” و تقنين الاستعمالات التقليدية لها، و تحرير البحث العلمي حولها وإلغاء جميع القيود الموضوعة في هذا الإطار و خاصة و أن تقرير النموذج التنموي الجديد المقدم أمام صاحب الجلالة قد أشار لهاتين النقطتين. كما لم يفوت أعضاء التنسيقية الاشارة الى المؤهلات الكبيرة التي تتميز بها مناطق زراعة الكيف و التي لا يتم استغلالها على سبيل المثال لا الحصر أعلى قمة في سلسلة جبال الريف.

و لفتت التنسيقية الانتباه إلى وضعية المرأة و الطفل و الاشخاص في وضعية إعاقة بهذه المناطق و التي تعيش ترديا واضحا بسبب غياب أبسط المرافق الضرورية.

 

وشدد أعضاء تنسيقية أبناء بلاد الكيف على ضرورة منح الحقوق الثقافية و اللغوية لمنطقة صنهاجة و غمارة خاصة و ان اليونسكو قد صنفت لهجة صنهاجة اسراير ضمن اللهجات المهددة بالاندثار في تقريرها لسنة 2009. وأن اي حل لا يتم بطريقة شمولية سيكون مصيره الفشل كما فشلت تدخلات سابقة للدولة في هذه المناطق .

من جانبها تفاعلت السيدة أمينة بوعياش مع تدخلات اعضاء تنسيقية أبناء الكيف معتبرة أن هذه المداخلات كانت واضحة ومفيدة و أزالت اللبس عن مجموعة من النقط المرتبطة بهذا الملف . وقالت رئيسة المجلس ان القانون الان هو أمر واقع و يجب العمل جميعا على تنزيله بالطريقة الصحيحة كل حسب موقعه.

و في نهاية الاجتماع وضع أعضاء التنسيقية بين يدي رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان ملفا علميا يتضمن مجموعة من الاصدارات و البيانات و البلاغات و المراسلات التي قامت بها الهيئات المنضوية تحت لواء تنسيقية أبناء بلاد الكيف .

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *