700 ممرض في الضمان الاجتماعي بدون تغطية صحية

وجهت الجامعة الوطنية للصحة، التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، رسالة إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بخصوص أوضاع الممرضين المنتمين لمصحات الضمان الاجتماعي.

وقالت الجامعة في الرسالة التي توصل شمس بوست بنسخة منها “إنه لمن المؤسف جدا، خاصة في هذه الظروف الصحية التي تتهدد وطننا، أن يستمر التعسف المهني على حوالي 700 ممرض وممرضة، يعملون بمصحات الضمان الاجتماعي بتعاقد إرغامي، وبدوام كامل كباقي الممرضين، حيث أنهم محرومون من حقهم المهني المشروع في التغطية الصحية والاجتماعية”.

وأضافت الرسالة إن هذه الفئة من الممرضين والممرضات،” قد تم تشغيلهم بمصحات الضمان الاجتماعي منذ أكثر من 10 سنوات، وبتعاقد أصبح منافيا مع ما يقومون به من مهام دائمة، حيث يمارسون مهنة التمريض كما هو منصوص عليها في القوانين الوطنية والدولية”.

اليوم وفي ظل الجائحة التي تشهدها بلادنا، والتي يعاني فيها العاملون في القطاع الصحي بصفة أكبر،” فإن هؤلاء الممرضين والممرضات واصلوا عملهم بكل وطنية وتضحية، رغم مخاطر تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا وغيره من الأمراض المعدية، لأنهم محرومون من حقهم في التغطية الصحية والاجتماعية” يضيف المصدر ذاته.

وذكرت الجامعة، أنها “مافتئت تطرح خلال السنوات الخمس الأخيرة، هذا التعسف المهني الذي يتعرض له هؤلاء الممرضين والممرضات، سواء من خلال مراسلة  رئيس الحكومة وكذا  وزير الشغل والإدماج المهني وكذا  وزيرا لاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أو بعرض معاناتهم في جولات الحوار الاجتماعي الوطني أو القطاعي، أو مداخلاتنا وأسئلتنا بالبرلمان”.

وبمناسبة الوضع الصحي تضيف الرسالة، وما يتهدد هؤلاء الممرضين من مخاطر صحية،” فإننا نعيد طرح وضعيتهم المهنية الشاذة، حيث يتواصل حرمانهم من حقهم المشروع والقانوني في التغطية الصحية والاجتماعية”.

وجددت الجامعة المطالبة بإنصافهم، وتسوية وضعيتهم المهنية كممرضين بكامل الحقوق الأجرية، والحماية الاجتماعية والصحية، خاصة وأن خدماتهم هي أساس نشاط مصحات الضمان الاجتماعي حاليا.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)