بدر المقري يكتب: نساء وجديات رائدات (الحلقة 3): أنيسة بلفقيه

الحلقة 3                                               

بدر المقري/ أكاديمي مغربي من وجدة                                                    

نخص الحلقة الثالثة من هذه السلسلة، بالتعريف الموجز بسيدة وجدية أضافت إلى مسارها الأكاديمي الجامعي، تجربة متميزة في الكتابة السردية والنقدية بالفرنسية. وليس هناك شك في أن مما يضفي صبغة خاصة على مسار أنيسة بلفقيه الأكاديمي الجامعي و تجربتها في الكتابة، هو أنها ولدت في مدينة وجدة من أصول أمازيغية ريفية. وليس نافلة التنبيه على أن هويتها الأمازيغية لم تكن البتة عامل تقوقع أو انعزال في كتاباتها، بل أنها تعكس تكاملا مع البنية العربية والإسلامية للهوية المغربية.  

                           

 وتوجد علامات ذلك، في رواياتها الثلاث الصادرة بالفرنسية ما بين 1999 و 2018. وقد ترجمت إحدى تلك الروايات إلى العربية تحت عنوان: (سحر الكلمات).                                        

و جدير بنا الإشارة إلى أن تعلق أنيسة بلفقيه بموطنها الأصلي، مدينة وجدة، هو البنية العميقة لروايتها الأولى، التي جعلت من بطلتها (ياسمينة)، كيانا إنسانيا ناطقا بهموم جماعية وبحنين جارف إلى ذكريات الأمس بمدينة وجدة. وقد كانت وفاة والد أنيسة بلفقيه سنة 1994، عاملا محوريا في خوضها تجربة الكتابة.  

                                                                                                     

 ولعل من أبرز معالم مسار أنيسة بلفقيه الأكاديمي الجامعي، اختصاصها بتدريس الأدب الفرنسي وسيميائيات الصورة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن مسيك في الدار البيضاء، ومساهمتها في وضع لبنات مهرجانها الدولي الخاص بالمسرح الجامعي.  

                 

الصور خاصة بالأكاديمي                                       

     

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)