بشكل مفاجىء الرئيس التركي أردوغان يحل بتونس

أعلن مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه وصل، صبيحة هذا اليوم، إلى تونس في زيارة مفاجئة لإجراء محادثات مع نظيره التونسي قيس سعيد، وهي أول زيارة يقوم بها رئيس دولة لتونس منذ الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الخريف.

وتأتي الزيارة في الوقت الذي تعزز فيه تركيا جهود إبرام اتفاقات مع دول البحر المتوسط حيث تختلف أنقرة مع اليونان بشأن الموارد قبالة ساحل جزيرة قبرص المقسمة.

وفي الشهر الماضي وقعت تركيا اتفاقاً لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً في خطوة أثارت غضب اليونان. وتقول أثينا، إن الاتفاق ينتهك القانون الدولي لكن أنقرة تقول إنه يهدف لحماية حقوقها في المنطقة ويتفق تماماً مع القوانين البحرية.

وقال مكتب أردوغان في بيان، إن وزيري الخارجية والدفاع ومدير المخابرات يرافقونه في زيارته. ولم يذكر المكتب المزيد من التفاصيل بشأن مضمون المحادثات أو الهدف منها.

وهذه أول زيارة يقوم بها رئيس دولة لتونس منذ انتخاب قيس سعيد رئيساً للبلاد في أكتوبر.

وفي إطار توسيع تعاونها مع ليبيا المجاورة لتونس وقعت أنقرة أيضاً اتفاقاً للتعاون العسكري مع حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

وقال أردوغان، إن تركيا قد تنشر قوات لدعم حكومة الوفاق الوطني التي تتصدى لهجوم بدأه الجيش الوطني الليبي (قوات شرق ليبيا) بقيادة خليفة حفتر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، الثلاثاء، إن بلده قد يحتاج لصياغة مشروع قانون لإرسال قوات إلى ليبيا، وأضاف أن البرلمان يعمل على ذلك في الوقت الراهن. وأثار احتمال نشر قوات تركية في ليبيا قلق روسيا أيضاً.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)