بيرما ريف تواصل توزيع الأشجار المثمرة بالريف

تواصل جمعية “بيرما ريف” للزراعة المستدامة، عمليات توزيع شتائل الأشجار المثمرة بمنطقة الريف.

أخر عملية قادتها الجمعية نهاية الأسبوع، كانت بأحد دواوير جماعة إفرني باقليم الدريوش، حيث وزعت الجمعية نحو 1100 من الشتائل على 35 فلاح بالمنطقة، بشراكة مع التعاونية الفلاحية شهد.

وكانت الجمعية قد أطلقت موسمها الثالث للتشجير من مركز جماعة إجرمواس قبل نحو شهر، حيث وزعت في عملية الافتتاح هذه نحو 1200 شتلة من مختلف الأشجار المثمرة والنباتات الطبية، وهي العملية التي تزامنت مع أخرى في إقليم الحسيمة وزع فيها نفس العدد من الشتلات تقريبا.

وتعتزم الجمعية، الاستمرار في عمليات التشجير لهذا الموسم حتى متم شهر مارس المقبل، حيث تراهن في الموسم الحالي على توزيع 30 ألف شتلة، في أفق تحقيق الهدف العام الذي سطرته والمتمثل في غرس مليون شجرة مثمرة في أقاليم ومناطق الريف في السنوات القادمة.

عمليات التشجير هذه والتي تتم في إطار مشروع ممول من مؤسسة “ريفوريست” الهولندية، تتوخى تحقيق أمرين اثنين، الأول له طابع اجتماعي بحيث توزع هذه الشتائل بالمجان على المزارعين المحليين، والتي يمكن أن تكون في المستقبل مصدرا للدخل. والثاني مرتبط بمواجهة التحديات التي تواجهنا في المغرب وفي كل العالم، وبالتحديد التغيرات المناخية.

إذ يمكن لغرس الأشجار أن يساهم في التقليل من أثر التغيرات المناخية، وبالخصوص الجفاف الذي أضحى يشكل تهديدا كبيرا في المغرب.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)