جامعة محمد الأول تدعم 19 مشروعا في البحث العلمي التطبيقي

كتب في 24 ماي 2019 - 6:30 م
مشاركة

يبدو أن جامعة محمد الأول، تتجه أكثر إلى تطوير البحث العلمي، من خلال أجرأة سياسة كفيلة بدعمه و التشجيع عليه.

 

في هذا السياق، وقعت جامعة محمد الأول، في لقاء خصص لهذا الغرض ترأسه رئيس الجامعة محمد بنقدور، الاثنين الماضي، اتفاقيات لتمويل المشاريع المختارة في إطار برنامج PARA-1.

 

هذه الاتفاقيات وفق مصدر من جامعة محمد الأول،تهدف إلى “توجيه البحث العلمي التطبيقي من أجل خلق القيمة المضافة التي تساهم في التنمية الاقتصادية للجهة باعتبار الجامعة قاطرة للتنمية”.

 

اللقاء الذي حضره أيضا نائبا رئيس الجامعة و رؤساء المؤسسات الجامعية و الأساتذة الباحثين حاملي المشاريع المختارة، وقعت فيه  19 اتفاقية تهم المشاريع المختارة، من أصل 34 تقدم بها السادة الأساتذة الباحثون وتهم المجالات.

 

ووفق المصدر ذاته، تهم المشاريع المعنية مخالف المشاريع، منها الفلاحة الرقمية، و الطاقات المتجددة، و التكنولوجيا الحيوية، و المواد الذكية، و المناجم في شرق المغرب، و النباتات الطبية والعطرية، بالاضافة إلى تربية الأحياء المائية، و الهجرة.

 

وبخصوص عملية الانتقاء، أكد المصدر ذاته، أنه أشرف عليها أساتذة باحثون بالجامعة معتمدين لدى المركز الوطني للبحث العلمي و التقني، و خبراء من القطاع السوسيو ـ اقتصادي الجهوي، مع الأخذ بعين الاعتبار نجاعة المشروع و أهميته و طابعه الابتكاري.

 

ووفق المصدر ذاته، فإن هذه المبادرة التي قامت بها الجامعة “بداية لمبادرات أخرى تهم مجال خلق مقاولات ناشئة تجسيدا الاختراعات الأساتذة والطلبة الباحثين startup بشراكة مع مجلس جهة الشرق”.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *