مسجد يسع 12 ألف مصل.. تعرف على أكبر مسجد بالشرق في هذه المدينة (فيديو وصور)

كتب في 24 ماي 2019 - 11:00 ص
مشاركة

بعد إنتظار دام لسنوات من ساكنة الناظور، افتتح المسجد الكبير بالناظور، الذي أطلق عليه إسم مسجد محمد السادس، بشكل رسمي.

و أصبح متاحا لجميع المصلين للصلاة فيه، وذلك تزامنا مع شهر رمضان الأبرك ومع اعلان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، خلال نهاية الأسبوع المنصرم، بإذن من الملك محمد السادس بفتح 20 مسجدا تم بناءه أو أعيد ترميمه ومن بينهم المسجد الكبير لإقليم الناظور.

ورغم أن مدينة وجدة تضم أكبر عدد من المساجد في المغرب بحوالي 400 مسجد، إلا أن أكبر مسجد في جهة الشرق هو مسجد الناظور الجديد.

ويعد مسجد محمد السادس اليوم أحد أكبر المعالم الدينية بالجهة الشرقية وأكبر المساجد مساحة، حيث بني على مساحة إجمالية تصل إلى 6000 متر مربع، و يسع لأكثر من 12 ألف مصلي ومصلية، ويضم طابقين، ويتوفر على عدد من المرافق الأخرى كـ” كتاب للأطفال والنساء وقاعات للأنشطة النسوية بالإضافة إلى تميزه بصحن يسع لأزيد من 600 مصلي،  و مركبات إدارية للمندوبية الإسلامية ووزارة الأوقاف والمجلس العلمي

هذا  زيادة على قاعة كبرى للندوات التي تسع لأزيد من 800 فرد، بالإضافة على توفره على مكتبة عمومية بأربع قاعات كبرى، ثلاثة منها ورقية وأخرى إلكترونية والتي كان يفتقد إليها الإقليم”.

وفي تصريح لأحمد بالحاج، المندوب الإقليمي لشؤون الإسلامية بالناظور، أكد أن هذه المرافق التي أضيفت لإقليم الناظو، تأتي بفضل الزيارات المتعددة التي خصصها صاحب الجلالة لإقليم الناظور، والسياسة التي تنهجها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

 

كما  تأتي وفق نفس المتحدث، ضمن المشاريع الكبرى التي يشهدها الإقليم”، مضيفا  ” أن  تكلفة هذا المشروع الضخم، وصلت إلى 8 مليار سنتين مقسمة إلى 5 مليار سنتيم للمسجد الكبير و3 مليار سنتيم للمركبات الأخرى المرفقة به، بالإضافة إلى عدد من التجهيزات المتعددة التي يتوفر عليها”.

وعرف مسجد محمد السادس الذي تم إفتتاحه بشكل رسمي عصر يوم الجمعة 17 ماي 2019 والموافق لـ 11 رمضان 1440 هجرية، إقبالا كبيرا من طرف المصلين الذين توافدوا عليه بشكل مكثف من مختلف مناطق الإقليم وخارجه، خصوصا وأن إفتتاحه جاء بالتزامن مع شهر رمضان الأبرك الذي يعرف إقبالا كبيرا على بيوت الله خاصة في صلاة التراويح، وستصلى فيه أول صلاة الجمعة اليوم الجمعة 24 ماي 2019 الموافق لـ 18 رمضان 1440.

 

 

The following two tabs change content below.

مراد ميموني

محرر بشمس بوست، مسؤول قسم الفيديو Mimounimourad@gmail.com

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *