جمهور الجهة الشرقية يستمتع بالعرض المسرحي “ماليطا” لجمعية أريف للثقافة والتراث بالحسيمة

 

حلت بكل من مدينة جرادة و وجدة، فرقة أريف للثقافة والتراث لتقديم عرضها المسرحي”ماليطا”  بالمركز الثقافي جرادة، الاثنين المنصرم على الساعة الخامسة مساء، ثم أول أمس الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 بمسرح محمد السادس بوجدة على الساعة السادسة مساء، وذلك في اطار مشروع إنتاج وترويج الأعمال المسرحية برسم سنة 2022.

 

وعرفت هذه العروض التي نظمت بالجهة الشرقية حضورا نوعيا ومكثفا لأبناء المنطقة المولعين بالمسرح، حيث استطاعت هذه المسرحة تجاوز عائق اللغة والتواصل مع جميع أطياف المجتمع الذي وجد في هذه المسرحة متنفسا للترويح عن النفس بعد أزيد من سنتين من الانقطاع عن دور المسرح بسبب التدابير الاحترازية في ظل جائحة كورونا.

مسرحية ماليطا

وقد لقيت المسرحية تجاوبا استثنائيا من قبل الجمهور الذي استمتع بالمقاطع الموسيقية التي تخللت مسرحية “ماليطا” التي تعالج مجموعة من القضايا الراهنية و المهمة بالمغرب، والمتعلقة أساسا بملف المهجرة، وما يترتب عنها من إشكالات نفسية واجتماعية، بالإضافة الى التطرق لقضايا أخرى ذات صلة بمشاكل الشباب واهتماماتهم التي تصطدم بسلطة المجتمع.

 

وتشكل ماليطا أو الحقيبة، القاسم المشترك بين جميع شخوص المسرحية، إذ تختلف كل حقيبة عن الأخرى من حيث الشكل والحكاية التي تحملها، غير أنها تتشابه في مسألة الرغبة في الهجرة بحثا عن الذات وعن مستقبل أفضل يُنسي الماضي الذي أضنى الجميع وأثقل كاهل الشباب.

 

هذ، وقد انتقل الجمهور من خلال الحبكة الدرامية للمسرحية عبر مشاهدها المختلفة والمتنوعة من قصة لأخرى وتعرف على الرغبات الحقيقة للشخوص والأسباب الحقيقية وراء اختيار طريق الهجرة بالرغم من جميع المخاطر التي ستترتب عنها.

وبشكل عام، فقد استطاع هذا العرض المسرحي التطرق لإحدى القضايا الراهنة التي تشغل جميع أطياف المجتمع وتشكل إحدى أبرز المشاكل التي تعاني منها فئة الشباب، لتنضاف إلى سلسلة الأعمال المسرحية التي دأبت جمعية أريف للثقافة والتراث إلى إخراجها إلى أرض الوجود.

 

وقد سهر على اخراج هذه المسرحية الأستاذ عبد العاطي المباركي، عن نص المرحوم عمرو الخلوقي، الكتابة الركحية محمد المكنوزي، التشخيص لسليمة الزياني(سيليا)، سليمان أكلطي، ومحمد المكنوزي، الموسيقى الحية عزيز البقالي، المحافظة العامة إلياس حميد، الانارة محمد كيري، تقني الصوت كريم اوعمو، تنفيذ السينوغرافية محمد بلعسري، مساعد في تنفيذ السينوغرافية عبد السلام فزاكة، الملابسعايدة لمباركي(متدربة)، المساعدة في إعداد الممثل افقير محمد(متدرب)، الاعلام والتوثيق محمد الأصريحي، العلاقات العامة والتواصل عبد الكريم الادريسي، الإدارة العامة للإنتاج رجاء حميد.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)