تصريح مثير.. عالمة صينية تؤكد امتلاكها أدلة تثبت أن كورونا صنع في مختبر بووهان

مرة جديدة، أكّدت الدكتورة الصينية لي مينغ يان، التي تركت بلادها وسافرت إلى الولايات المتحدة خوفاً على سلامتها، أن فيروس كورونا صُنع بشرياً في مختبر صيني في ووهان، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى أواخر العام الماضي، وفق ما قالت خلال مقابلة عبر الفيديو في برنامج “لوس وومن” (Loose Women) التلفزيوني.

ووصفت يان رواية بكين الرسمية، بأن الفيروس ظهر في سوق للحوم في ووهان، بـ”ستار دخان”، مؤكّدةً أن كوفيد-19 “ليس من الطبيعة”.

وقالت العالمة السابقة في “مدرسة هونغ كونغ للصحة العامة”، إنها ستنشر في الأيام المقبلة أدلةً علميةً تُثبت أن الفيروس صُنع داخل مختبر في ووهان، الأمر الذي تنفيه الصين تماماً. وأوضحت أن أدلتها ترتكز إلى تسلسل الجينوم للفيروس، الذي يمكن “لأي شخص، حتى لو لم تكن لديه معرفة بيولوجية، قراءته والتحقق منه والتعرّف إليه”، حسب قولها.

ورداً على سؤال إن كانت تشعر بأنها تحت التهديد، قالت يان التي لا تزال مختبئةً، “قال البعض لي ألا أتجاوز الخطوط الحمراء، وإلا سأختفي. كان الأمر مخيفاً لكن كدكتورة لم أستطع السماح بحدوث ذلك. علمت أنني سأندم إن لم أقل الحقيقة”. وأشارت إلى أن السلطات الصينية بدأت بتشويه سمعتها حتى قبل مغادرتها هونغ كونغ في أبريل (نيسان) الماضي، مضيفةً أنهم ألغوا كل البيانات التي جمعتها عن الفيروس بعدما كُلّفت التحقّق من فيروس شبيه بـ”سارس” في ووهان.

النهاية “لن تأتي سريعاً”

بعد ستة أشهر من إعلان منظمة الصحة العالمية أن كورونا تحول جائحة عالمية، يواصل الفيروس زرع الموت والفوضى في أنحاء المعمورة.

ورغم كل الجهود للتوصل إلى لقاح آمن، فإن نهاية الوباء “لن تأتي سريعاً”، وفق ما قال الخميس “مدير الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايكل راين”.

وندد مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس بـ”نقص التضامن”، داعياً إلى “قيادة عالمية، لا سيما من القوى الكبرى”. وقال “هكذا يمكننا هزم الفيروس”.

وكالات

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)