اختتام فعاليات المخيم الدولي لشباب أمنستي بإصدار ميثاق “كامب 21”

 

أسدل الستار اليوم السبت، عن فعاليات المخيم الدولي لشباب منظمة العفو الدولية الذي عقد بمراكش من الفترة من 2 إلى7 شتنبر تحت شعار : ” شباب ملتزم من أجل العدالة والكرامة والبيئة”.

 

ووفق ما أورده بيان للمنظمة، يقول سفيان أطرسي، المنسق الوطني لشباب أمنستي في المغرب “إن الشباب يتابعون بقلق بالغ انتهاكات حقوق الإنسان الحاصلة في العالم، خاصة منها تلك التي تتعلق بالتأثيرات الوخيمة للتغير المناخي، الناتجة عن عدم احترام البيئة، ويؤكدون تصميمهم على فتح معركة عالمية للدفاع عن الحقوق البيئية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان”.

 

وفي رسالة بالڤيديو موجهة لشباب الفرع المغربي الذي يحضن هذا المخيم الدولي، نوه كومي نايدو، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية بالدور الريادي لهؤلاء الشباب قائلا: “أنا مُلْهَمٌ بتفاني والتزام هؤلاء النشطاء الشباب ليس فقط بالريادة التي يظهرونها في النضال من أجل حقوق الإنسان ولكن أيضا بشغفهم لدعم وخلق مساحة لشباب آخرين للانضمام إلى حركة حقوق الإنسان”. كما أكد أنه “في جميع أنحاء العالم ، يقود الشباب رحلة التغيير في مجال حقوق الإنسان ويحتلون مراكز الصدارة في مختلف حركات حقوق الإنسان”.

 

ويضيف الأمين العام للمنظمة الدولية: “لقد ارتأت المنظمة أن تستثمر في القيادات الشبابية، وتشجع مشاركة الشباب الفعالة في جميع مجالات عملها”… وسيستمر النضال “بالشباب، ومعهم ومن أجلهم “.

 

وفي تأكيده على التحرك الريادي للشباب في الدفاع عن البيئة ذكر الأمين العام لمنظمة العفو الدولية وفق نفس المصدر بأن المنظمة ستحتفي في 16 من هذا الشهر بهذا الزخم الشبابي المناضل على صعيد كل الحركة بتنظيم “تظاهرات يوم الجمعة من أجل المستقبل”.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الطفلة النرويجية غريتا ثانبرغ التي تقود هذا التحرك من أجل بيئة سليمة وألهمت مئات آلاف الشباب عبر العالم، ستكون محط تكريم في العاصمة الأمريكية واشنطن وذلك عن طريق توسيمها بجائزة سفير الضمير التي سبق أن منحتها منظمة العفو الدولية للمناضل نيلسون مانديلا الذي أسقط بصموده وإصراره النضالي جدار الأبارتيد.

 

وقد هزت هذه الطفلة التي لم يتجاوز عمرها 16 سنة ضمير العالم حينما وقفت أمام الجمعية الوطنية الفرنسية في يوليوز الماضي قائلة: “ليس عليكم الاستماع إلينا، فقبل كل شيء نحن مجرد أطفال، لكن عليكم الإصغاء إلى العِلم، هذا هو كل ما نطلبه”، في إشارة إلى التقرير المثير للقلق الأخير الصادر عن لجنة خبراء الأمم المتحدة حول المناخ.

 

وفي نفس السياق، دعا سفيان أطرسي، المنسق الوطني لشباب أمنستي المغرب الحكومة حسب البيان إلى زيادة تمكين الأشخاص الأكثر تأثراً بالتغير المناخي، كالأطفال والشباب، من المشاركة في الجهود الرامية إلى التصدي للتغير المناخي وتخفيف وطأته عبر برامج طويلة الأمد للتربية على حقوق الإنسان.

 

المخيم الدولي لشباب أمنستي الذي عقد دورته 21 هذه السنة، يعتبر فضاء لتقوية قدرات النشطاء الشباب من مختلف بقاع المعمور وفضاء لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب النضالية الرائدة للشباب المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان. وعلى الرغم من تراجع الوضعية الحقوقية عبر العالم، حسب البلاغ إلا أن شباب أمنستي واثقون من نجاح نضالهم من أجل التغيير.

 

 

و اختتمت فعاليات المخيم الدولي لشباب أمنستي بإصدار ميثاق “كامب 21” (المخيم 21)، من خلاله عبر الشباب عن التزامهم باحترام البيئة واتخاذ تدابير وإجراءات من شأنها التصدي للتغير المناخي والتخفيف من وطأته.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)