المركز الجامعي لدراسات الهجرة بوجدة يفتتح موسمه ويغني برنامجه بمشاريع ميدانية

نظم المركز الجامعي لدراسات الهجرة، أمس السبت، لقاء تواصليا لتدارس جملة من المشاريع البحثية والأنشطة التكوينية المزمع تنظيمها خلال هذه السنة، بمشاركة مجموعة من الأساتذة الباحثين ومتخصصين من حقول معرفية متعددة إلى جانب عدد من الطلبة الباحثين من سلك الدكتوراه والماستر.

ويأتي هذا اللقاء، وفق الجهة المنظمة، في إطار افتتاح المركز الجامعي لدراسات الهجرة لأنشطته السنوية للموسم الجامعي 2021 2022 التابع لجامعة محمد الاول وجدة.

في هذا السياق، استعرض عبد الحق البكوري، مدير المركز الإستراتيجية المعتمدة لإنجاح فعاليات المركز الجامعي لدراسات الهجرة والمتعلقة بمحور الندوات ومحور الدورات التكوينية والزيارات الميدانية إلى جانب محور التأليف والنشر الجماعي بالإضافة إلى محور المشاريع الميدانية، مشيرا إلى جملة من الشركاء الاجتماعيين الداعمين للمركز.

وناقش اللقاء العلمي البرنامج السنوي من طرف الأساتذة والطلبة من حيث التدبير والتسيير والبرمجة الزمنية، وغيرها من النقاط إذ تمت المصادقة على تنظيم بندوات علمية دولية ووطنية في قضايا الهجرة والتنمية بالإضافة إلى دورات تكوينية وزيارات ميدانية إلى عدة مؤسسات كمجلس الجالية المغربية بالخارج ومؤسسة محمد الخامس وغيرها.

كما يطمح المركز إلى نشر وإصدار مؤلفات وكتب علمية ذات الصلة بقضايا الهجرة وإحداث منصة رقمية لبث كل فعاليات المركز وتمكين الطلبة من الاستفادة من المنشورات المتعلقة بالدراسات الميدانية والبحوث الأكاديمية.

وصادق اللقاء على إحداث عدد من اللجان للقيام بمهام التواصل بين المؤسسات الشريكة كمجلس الجالية المغربية ومجلس جهة الشرق إلى جانب مهام الإعلام والتنظيم وكذا التتبع الإداري والمالي لأنشطة المركز الجامعي.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الجامعي لدراسات الهجرة يعد صرحا علميا أكاديميا ينضاف إلى جملة من المراكز الجامعية التابعة لرئاسة جامعة محمد الاول وجدة، التي دأبت على دعم مثل هذه المبادرات العلمية الجادة من اجل الإشعاع العلمي والمعرفي.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)