حسب أمين عام “البام” المشارك في الحكومة.. هذا موعد إعلان الحكومة الجديدة

كتب في 25 شتنبر 2021 - 5:50 م
مشاركة

كشف الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المغربي عبد اللطيف وهبي موعد إعلان الحكومة الجديدة في البلاد، وأهم الملفات التي ستوليها أولية.

 

وقال وهبي في تصريحات خاصة لـ “سبوتنيك” إن المشاورات بشأن اختيار الوزراء ما زالت مستمرة حتى الآن، وإن الحكومة الجديدة ستعمل على النهوض بثلاثة مسارات “اقتصادي، سياسي، اجتماعي”.

 

وأوضح وهبي أنه من المرتقب أن يتم الإعلان عن أسماء الحكومة الجديدة قبل الثامن من الشهر المقبل أكتوبر.

 

وتابع: “بعد خروج الإسلاميين لابد من النقاش مع المواطنين بفكر حداثي يناهض الفكر المحافظ، وكذلك فيما يتعلق بالجانب الاقتصادي، خاصة أن هناك انتظارات كبيرة لهذا الجانب، كما أن الجانب الاجتماعي يحتل أولوية في ظل القرارت التي يجب تنزيلها”.

 

وفيما يتعلق بالتحالف الثلاثي الذي يشكل الحكومة، يرى وهبي أن التقارب في التفكير والانسجام في الاختيارات السياسية وقوة الحضور تساعد الحكومة المقبل في تحقيق الأهداف المنشودة.

 

وتابع: “اتفقنا على البرنامج الحكومي، وتنزيل النموذج التنموي، وكذلك حول القضايا المرحلية، وخطة عمل، وميثاق الأغلبية”.

 

وقبل أيام أعلن رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش، عن تشكيلة ائتلافه الحكومي، المكون من حزبه إضافة إلى حزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

 

وقال أخنوش في كلمة بعد الإعلان عن الائتلاف الحكومي: “نحرص على التسريع بتشكيل أغلبية متناسقة وفعالة، في أفق عرض التشكيلة الحكومية على الملك”.

 

واعتبر رئيس الحكومة المكلف أن “التوجه الذي حكم هذا التحالف هو الذي عبر عنه المواطنون في صناديق الاقتراع، في الانتخابات الأخيرة”.

 

وفي العاشر من شهر سبتمبر الجاري عين عاهل المغرب الملك محمد السادس أخنوش رئيسا للحكومة وكلفه بتشكيلها.

 

جاء ذلك بعدما اكتسح حزب أخنوش الانتخابات التشريعية والمحلية التي شهدتها البلاد في الثامن من سبتمبر الجاري بحصوله على 102 مقعدا من أصل 395 هم أعضاء البرلمان، تلاه حزب الأصالة والمعاصرة بـ 86 مقعدا ثم الاستقلال بـ 81 مقعدا.

 

وأنهت هذه النتائج حكم حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الإسلامي والذي حصل على 12 مقعدا فقط ليحل في المركز الثامن.

 

وكالة سبوتنيك

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *