رشيد أوراز: المغاربة يقترحون بناء شراكات اقتصادية لتجاوز جمود الاتحاد المغاربي

كتب في 25 فبراير 2020 - 11:00 م
مشاركة

خنساء بوخصاص


– ما هي أهم المشاكل التي ساهمت في عرقلة الاتحاد المغاربي؟

المواطنون المغاربة المستطلعة آرائهم يقولون إن المشاكل التي عطلت الإتحاد المغاربي هي مشاكل سياسية وصراعات بين الدول، ويقترحون لتحقيق الاندماج المغاربي بناء شركات اقتصادية بين الدول لتجاوز الجمود الموجود الحالي.

 

– ما هي الخاصية المميزة لنتائج الاستطلاع الذي قمتم به؟

** كان لافتا للانتباه وجود تجانس في آراء المواطنين على مستوى جميع جهات المغرب، وعلى مستوى جميع الفئات العمرية تقريبا، يعني أغلب المواطنين يقولون نفس الشيء ولديهم نفس التصورات، مما يعني أن هناك استمرارية في تصورات كل الأجيال فيما يتعلق بمشكل جمود الاتحاد المغاربي.

 

– هل لمستم تفاؤلا للمغاربة بمستقبل الإتحاد المغاربي؟

أغلب المغاربة متفائلون بمستقبل الاندماج المغاربي، حيث يتجاوز عددهم 58 في المائة، ومن بين الحلول الذي يقترحونها دعم الشركات الثقافية، ودعم المجتمع المدني للعمل داخل البلدان المغاربية والتعاون فيما بينها، وأعتقد أن هذه الحلول يجب أخدها بعين الاعتبار من طرف صناع القرار في المغرب وفي باقي البلدان.

 

– ما هو أفق اندماج المغاربي؟

** جمود الاتحاد المغاربي يساهم في تعطيل الدينامية الاقتصادية والتنمية في المنطقة، لذلك فإن التوقعات تفيد أن تحقيق الاندماج يمكن يعجل بحل المشاكل الموجودة كالبطالة والفقر في بلدان المنطقة، خاصة أن أي بلد عاجز عن المشاكل لوحده، وبالتالي فأفق الاندماج المغاربية هو خلق دينامية جديدة للاتحاد مغاربي لحل كل المشاكل.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *