تقرير: 42 في المائة من المغاربة غير متفائلين بمستقبل المغرب الكبير

كتب في 24 فبراير 2020 - 10:15 م
مشاركة

خنساء بوخصاص

كشف تقرير سنوي صادر عن المعهد المغربي لتحليل السياسات حول “الإندماج المغاربي”، أن 42 في المائة من المغاربة غير متفائلين بمستقبل اندماج المغرب العربي.

وأضاف التقرير الذي تم تقديمه مساء اليوم في ندوة صحافية بالرباط، أن 89 في المائة من المغاربة يرون ضرورة فتح الحدود بين النغرب والجزائر.

وأشار إلى أن 16 في المائة من مجموع المستجوبين سبق لهم السفر إلى أحد البلدان المغاربية، وتختلف هذه النسبة بين الجنسين.

وفي تصريح ل”شمس بوسط”، قال رشيد أوراز باحث رئيسي بالمعهد، أن المواطنين المغاربة يقولون بأن المشاكل التي عطلت الإتحاد المغاربي هي مشاكل سياسية وصراعات بين الدول، لكن يقترحون بدلا من ذلك بناء شركات اقتصادية بين هذه الدول لتجاوز الجمود الحالي.

واضاف ان الخلاصة الثانية من نتائج الاستطلاع هي وجود تجانس في الرأي بين أغلب المواطنين وتبني لنفس التصورات، مما يعني بأن هناك استمرارية في تصورات كل الأجيال فيما يتعلق بمشكل جمود الاتحاد المغاربي.

وأوضح التقرير أنه يتجاوز المقاربة الفوقية للاندماج التي تركز على الجوانب السياسية والإقتصادية المؤسساتية، ويقدم بدلا من ذلك مقاربة من أسفل تعتمد رصد تمثلات المواطنين الباحثين والفاعلين الغير الرسمين وفاعلي المجتمع المدني.

واعتبر أن نتائجه تقدم توصيات ومقترحات لصناع القرار لدعم تسريع الاندماج من أسفل بين الدولة المغاربية والتفكير في حلول غير تقليدية لمسألة تعثر التكامل المغاربي، ويستهدف بشكل أساسي توفير قاعدة من المعطيات والبيانات التي ستساعد صناع السياسات ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين، في بلورة رؤية جديدة لموضوع الاندماج المغاربي.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *