مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح لتجنب مضاعفاتها

كتب في 3 يونيو 2019 - 7:00 م
مشاركة

تشير توقعات مديرية الأرصاد إلى استمرار ارتفاع درجات الحرارة بمختلف مناطق المغرب، وذلك على بعد أقل من 3 أسابيع على بداية فصل الصيف.

 

صحيفة “صن” البريطانية، نشرت في وقت سابق مجموعة من النصائح والإرشادات لتجنب المضاعفات الناتجة عن التعرض للحرارة المرتفعة.

 

ـ عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وخصوصًا في أوقات الذروة من الساعة الـ11 ظهرًا إلى الـ3 عصرًا، ويمكن وضع أي غطاء على الرأس، أو استعمال الشمسية البيضاء أو كريمات الحماية.

 

– شرب كميات كبيرة من السوائل وأهمها الماء، بمُعدل 7 أكواب في اليوم بشكل منتظم.

 

– تجنب شرب السوائل الساخنة والمشروبات التي تحتوي الكافيين أو السكر؛ لأنها تؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل.

 

– الاستحمام بالماء البارد وليس الدافئ، لأنها تعمل على تهدئة الجسم.

 

– إغلاق كافة النوافذ والستائر خلال ساعات الظهيرة والعصر، مع إعادة فتحها بعد غروب الشمس، حين تنخفض درجات الحرارة.

 

– الابتعاد عن المأكولات الدسمة؛ لأن الجسم يفقد الكثير من الماء عند هضم الدهون، إضافة إلى الإحساس بالتخمة، مما يؤدي إلى الشعور بالإعياء و الغثيان.

 

– تناول أطعمة مثل البطيخ والشمام أو الكنتالوب والخوخ الناضج؛ لأنه يحتوى على نسبة عالية من السوائل، والأملاح اللازمة لتعويض ما يفقده الجسم.

 

– إذا كنت لا تمتلك مكيفا للهواء، يمكن أن تصنع واحدا؛ فكل ما عليك أن تأتي بإناء من الثلج، وتضعه أمام المروحة التي تستخدمها في الغرفة، واترك الهواء البارد يتدفق في الغرفة بأسرها.

 

– تبريد درجة حرارة الجسم بوضع كمادات أو منشفة رطبة مستخرجة من الثلاجة على المعصم، وتبريد نقاط العروق والنبض، ويمكن الاستعاضة عن تلك الكمادات بقطع من الثلج، وإن لم يكن متوفرا كل ذلك، يمكن ترك معصميك تحت مجرى للماء البارد لنحو 30 ثانية، وستشعر بفارق كبير.

The following two tabs change content below.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *