إسرائيل تعلن رسميا إنضمامها للاتحاد الإفريقي كـ”عضو مراقب”

أعلن مسؤولون، اليوم الخميس، أنه تم منح إسرائيل رسميا صفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيون الإسرائيليون منذ نحو عقدين لتحقيقه.

وقدم السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا، أليلي أدماسو، أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي محمد، في مقر المنظمة في أديس أبابا، وفق تصريحات للطرفين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، في بلاغ أصدره مكتبه “هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الإفريقية”.

وأضاف البيان أن وضع المراقب سيمكن إسرائيل من مساعدة الاتحاد الإفريقي بشكل أكبر في مجالي مكافحة جائحة كوفيد والإرهاب.

وسبق لإسرائيل أن حصلت في السابق على صفة مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، لكن بعد حل منظمة الوحدة عام 2002 واستبدالها بالاتحاد الإفريقي جرى إحباط محاولاتها لاستعادة هذه الصفة.

وقال لبيد “هذا يصحح الوضع الشاذ الذي كان قائما منذ نحو عقدين، ويشكل جزءا هاما لتعزيز نسيج العلاقات الخارجية لإسرائيل”، مضيفا أن هذه الخطوة “ستُساعدنا على تعزيز أنشطتنا في القارة الإفريقية ومع الدول الأعضاء في المنظمة”.

وأشار بلاغ لبيد إلى أن إسرائيل تقيم حاليا علاقات مع 46 دولة إفريقية و”لديها شراكات على نطاق واسع وتعاون مشترك في مجالات مختلفة بينها التجارة والمساعدات”.

وتتمتع فلسطين أيضا بصفة عضو مراقب في الاتحاد الإفريقي، وشكّلت بيانات الاتحاد الإفريقي الأخيرة في ما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني مصدر إزعاج لإسرائيل، وعادة ما تتسم لهجة بيانات الاتحاد في قممه السنوية بالتأييد للفلسطينيين.

واستغل فقي انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي 2020 للتنديد بخطة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، للسلام في الشرق الأوسط، وعندما قال إن هذه الخطة “داست على حقوق الشعب الفلسطيني”، نال التصفيق في القاعة الرئيسية للاتحاد الإفريقي.

وشدّد فقي في بلاغه اليوم الخميس على أن الاتحاد الإفريقي “كان واضحا للغاية في موقفه، بأن حل الدولتين ضروري لتعايش سلمي.”

وقالت إيبا كالوندو، المتحدثة باسم فقي، إن هناك أكثر من 70 سفارة غير إفريقية ومنظمة غير حكومية معتمدة حاليا لدى الاتحاد الإفريقي.

 

AFP

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)