الامارات تطلق مبادرة لتحديد ورعاية ألف نابغة عربي في مجالات عدة

أطلقت الامارات العربية المتحدة اليوم الثلاثاء مبادرة تحمل اسم “نوابغ العرب” تتوخى تحديد أهم الف نابغة عربي خلال خمس سنوات في عدة مجالات منها الفيزياء والرياضيات، والبرمجيات وعلوم البيانات، والاقتصاد.

وتهدف المبادرة التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس الاماراتي، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الى دعم هؤلاء النوابغ على المستويين العلمي والبحثي ،ورعايتهم وتمكينهم وتطوير أفكارهم .

وأعلن الشيخ محمد بن راشد أن هذه المبادرة التي تشمل ذوي المواهب الاستثنائية من العلماء والمفكرين والمخترعين والمبتكرين المتميزين والمبدعين العرب في شتى المجالات، سيخصص لها غلاف مالي بقيمة مائة مليون درهم اماراتي (نحو 27.7 مليون دولار)، كما ستشكل لتأطيرها لجنة تتألف من أربعة وزراء لوضع منظومة متكاملة للإشراف على النوابغ العرب، على ان يكون “متحف المستقبل”، الذي سيتم افتتاحه قريبا، المركز الرئيسي لهذه المبادرة .

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدات على حسابه الرسمي على موقع (تويتر)، ” نعلن اليوم إطلاق مشروع حضاري عربي للبحث عن النوابغ العرب الألف في مجالات الفيزياء والرياضيات وعلوم البرمجة والأبحاث والاقتصاد وغيرها.. هدفنا تمكينهم لأداء دورهم الحضاري والإيجابي في المنطقة”.

وتسعى مبادرة “نوابغ العرب” إلى إطلاق أكبر حراك من نوعه على مستوى العالم العربي، لبناء نخبة معرفية وعلمية وفكرية وإبداعية تشكل نواة مجتمع معرفي وإبداعي ومتميز في الوطن العربي وقيمة نوعية مضافة للمجتمع العلمي والإبداعي في العالم.

وتتوخى المبادرة دعم خيرة المواهب والعقول والإبداعات العربية المتميزة والمتفوقة، وتسليط الضوء عليها والتعريف بمنجزاتها.

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)