حركة “معا” تنتقد قرار سحب اختبارات “كورونا” من الصيدليات

كتب في 8 غشت 2021 - 11:00 ص
مشاركة

انتقدت حركة”معا”، قرار مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، والمتمثل في سحب اختبارات الكشف السريع عن فيروس كورونا  من الصيدليات.

 

وجاء ذلك في تدوينة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” أمس السبت، ” تفاجئنا في حركة معا كباقي المواطنين بإقدام مديرية الأدوية بوزارة الصحة على سحب المنتج من الصيدليات، وإجبار الآلاف من المواطنين على التحليل المخبري رغم حاجتهم البسيطة لتأكيد الإصابة بداء كوفيد 19 أو نفيها”.

 

واعتبرت الحركة هذا الإجراء،” تعسفا على القدرة الشرائية للمواطن المغربي، وخطوة تحد من هامش التطوير والبحث العلمي، وندعو إلى فتح تحقيق نزيه في النازلة ونشر نتائجه لعموم المواطنين”.

 

وأشارت إلى أن هذا القرار ياتي ” في فترة حرجة يشكل فيها الاكتفاء الذاتي الطبي والدوائي تحديا عالميا تعمل على تحقيقه كل الدول، ينجح مختبر مغربي في إنتاج كاشف باللعاب عن داء كورونا، ويقدمه للمواطن بثمن لا يتعدى 100 درهم أي سبع (1/7) ثمن التحليل المنجز في المختبرات”.

 

وأكدت الحركة أن “الاختبار اثبت نجاعته في الكشف عن الحالات المؤكدة لدى حاملي الأعراض، ويتم استعمال نظائره على نطاق واسع في دول العالم، وحصل على ترخيص للتداول وطنيا بتاريخ 03 يونيو 2021”.

 

 

ونبهت “معا”، إلى أن “صحة المواطن المغربي ليست سلعة ولا تخضع للمزايدات وحسابات الربح وهوامش الخسارة التجارية، بل وجب صونها وتشجيع كل المبادرات الوطنية الصادقة في سبيل تقوية الصناعة الدوائية وتحقيق اكتفائنا الذاتي”.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *