فيدرالية اليسار تنادي بتفكيك أسس الريع والفساد وتتعهد بمعالجة تراكم ديون الكراء لأصحاب المهن

كتب في 31 غشت 2021 - 10:19 م
مشاركة

قدمت فيدرالية اليسار عددا من المقترحات في برنامجها الانتخابي من أجل إنقاذ الاقتصاد الوطني الذي عصفت به أزمة الجائحة، التي تسببت في فقدان مئات الآلاف من مناصب الشغل خلال هذه الفترة.

 

وكشفت الفيدرالية في برنامجها الانتخابي الذي اطلع شمس بوست على نسخة منه، أنه :”بالإضافــة إلى مدخــل الاصلاحــات السياســية التــي تعتـبر أساســية لــكل إصــلاح اقتصــادي، ترتكــز الاصلاحــات الاقتصاديــة الجوهريــة عــلى محوريــن أساســييين يتعلقــان باتخــاذ إجــراء ات اســتعجالية لايقـاف النزيـف والتأسـيس لمرحلـة مـا بعـد كورونـا، وبإجـراء ات هيكليـة تتعلـق بإصلاحـات  العمـق على المدى المتوسـط والمدى البعيد”.

 

وأكدت الفيدرالية أن جائحة كوفيد 19 خلفت آثــارا عميقة عــلى اقتصــاد الوطنــي تتطلــب اتخــاذ إجراءات مســتعجلة ومحــددة وهادفــة”.

 

ولفتت الفيدرالية إلى أن هــذه الجائحة أظهرت الدور الاستراتيجي للدولــة ومهامهــا الحيويــة في تحقيــق مــا يمكــن تســميته بثلاثيــة الســيادة الاقتصاديــة، والاســتقرار الاجتماعــي، والتنميــة المســتدامة.

 

وهــذا يتطلب إعــداد مخطط شــامل للنهــوض بجميــع القطاعــات؛ وعلى رأســها القطاعــات اجتماعيــة، مــع ضرورة إحــداث القطائــع مــع الدراسات السائدة، وتفكيك أسـس الريع والفساد، وإرساء أسـس الدولة اجتماعية، يشير البرنامج.

 

وفي هذا السياق، تؤكد الفيدرالية إن الوضــع الحــالي يســتلزم انتهــاج سياســة قويــة لإنعــاش الاقتصــاد الوطنــي، مبنيــة عــلى الطلــب الداخــي ،والاســتثمار العمومــي، ودعــم المقــاولات الصغــرى والمتوســطة. وأصبــح آلاصــلاح العميــق للنظـام الضريبـي يفرض نفسـه ليصبح نظامـا منصفا وعالاد وذا مردودية.

 

ومن أجل ذلك اقترحت الفيدرالية عددا من الإ جراء ات لإنقاذ الاقتصاد الوطني من نزيفه، وعلى رأسها إحـداث ضريبـة تضامنية لمحاربـة مخلفات كوفيد 19، بالإضافة إلى رفـع الضريبـة على القيمـة المضافة بالنسـبة للمواد الاستهلاكية، و معالجــة مشــكل تراكــم ديــون الكــراء بالنســبة لاصحــاب المهــن التــي توقفــت أنشــطتها، وتوقفـت بالتالي مداخيلهـا خلال الجائحة.

 

كما تعهدت الفيدرالية بدعـم طلـب آلأسر وتعزيز القـدرة الشرائية للشرائح الدنيا والمتوسـطة، من خلال اسـتمرار صنـدوق كوفيـد،  دعـم كل المواطنات و المواطنين فاقدي الشـغل خلال الجائحة، كذلك خفـض الضريبةعلى القيمة الاضافة بالنسـبة للمواد الاساسـية، إلى جانب خفض نسـب الفائدة عكى قروض الأسر ووقف سـداد الديون بالنسـبة لمن فقدوا الشـغل؛ وخفـض الضريبة على المداخيل الصغرى والمتوسـطة.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *