وزارة الفلاحة تكشف عن عدد رؤوس القطيع بجهة الشرق

كتب في 8 أبريل 2021 - 2:42 م
مشاركة

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إن المراعي تحتل مساحة شاسعة من مجموع تراب جهة الشرق، تقدر بـ6.5 ملايين هكتار، أي بنسبة تقدر بـ72%.

 

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد القطيع بجهة الشرق يفوق 4 ملايين و100 ألف رأس، مكونة من 3 ملايين و200 ألف رأس من الأغنام، و750.000 رأس من الماعز، وما يناهز 116.000 رأس من الأبقار؛ زيادة على المعرفة المتجذرة التي تميز “كسابة” الجهة، خاصة في ما يهم تربية المجترات الصغيرة (الأغنام والماعز).

 

و أشار البلاغ إلى أن “جهة الشرق تضاهي بهذه النتائج والإمكانيات أهم جهات المملكة المزودة باللحوم الحمراء، كما تؤهلها لاحتلال صدارة إنتاج اللحوم الحمراء”، أكدت الوزارة أن إنتاج اللحوم الحمراء بمختلف أقاليم جهة الشرق يشكل دعامة للتنمية المحلية، رغم اختلاف نمط التربية من إقليم لآخر، حيث يسود نمط التربية الشاسع بأقاليم فجيج وجرادة وتاوريرت، بينما ترتكز تربية الأبقار بالأقاليم الشمالية بالناضور وبركان.

 

وقالت الوزارة أن جهة الشرق تساهم بحوالي 9% من مجموع الإنتاج الوطني، وأن هذا القطاع يعتبر رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالعالم القروي، بخلق ما يناهز 20.4 ملايين يوم عمل في السنة، وتسجيل رقم معاملات يناهز 3.4 مليارات درهم؛ فيما تتوفر الجهة على 3 معامل لصنع العلف بقدرة إجمالية تقدر بـ120.000 طن.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *