عمارة يدعو إلى الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية

دعا وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، اليوم الجمعة بالرباط، مديري وكالات الأحواض المائية إلى الإسراع بتشكيل مجالس الأحواض المائية، بمعية الشركاء الآخرين، لتباشر مهامها في مدارسة مختلف القضايا الجهوية والمحلية للماء.

 

 

وحسب بلاغ للوزارة، أوضح عمارة خلال ترؤسه اجتماعا مع مديري وكالات الأحواض المائية أن المخططات التوجيهية للتهيئة المندمجة للموارد المائية تأتي على رأس القضايا التي ستتدارسها هذه المجالس، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق والالتقائية بين كافة المتدخلين في ميدان تدبير الموارد المائية، من أجل معالجة مختلف الإكراهات المرتبطة بتوفير هذه المادة الحيوية، بطريقة استباقية.

 

وخلال الاجتماع المخصص للوقوف على الوضعية الحالية للموارد المائية على المستوى الوطني، وكذا الإجراءات الواجب اتخاذها لتأمين التزود بالماء الشروب لجميع المناطق عبر التراب الوطني وكذا لمواكبة انطلاقة الموسم الفلاحي 2020 – 2021،أعطى الوزير تعليماته لمديري الوكالات بإيلاء كامل العناية للتنزيل الأمثل للبرنامج الوطني للماء الشروب ومياه السقي 20-27، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مراسيم انطلاقته في 13 يناير 2020.

 

كما دعا الوزير، حسب المصدر، إلى المزيد من التعبئة من أجل تدبير أمثل للموارد المائية في ظل التغيرات المناخية وتوالي فترات الجفاف التي تشهدها البلاد لتأمين الحاجيات من الماء لمختلف الاستعمالات، حسب الأولويات المسطرة، والعمل على تحسين مستوى التوقعات المناخية.

 

وحث، في السياق ذاته، على الحرص على التنسيق والتشاور مع كافة المتدخلين من أجل توفير الحماية الضرورية للأشخاص والممتلكات من خطر الفيضانات، وضرورة تعزيز العمليات التحسيسية والتواصلية على المستوى الجهوي.

 

وعرف الاجتماع تقديم مديري وكالات الأحواض المائية لعروض حول الحالة الهيدرولوجية على مستوى كل حوض مائي، والتدابير المتخذة لتأمين التزود بالماء الشروب، وبرنامج صيانة المنشآت المائية، وكذا الإجراءات التي تقوم بها الوكالات للوقاية والحماية من الفيضانات، لاسيما جرد المناطق المعرضة للفيضانات، ودعم نظم التتبع والإنذار وإنجاز أشغال الحماية بشراكة مع باقي المتدخلين.

 

و.م.ع

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)