بركان.. لقاء تواصلي حول تطوير العلامة الإيكولوجية للمنتجات الغذائية الموجهة للتصدير

كتب في 19 يناير 2023 - 12:10 ص
مشاركة

نظمت المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فودكس”، اليوم الأربعاء ببركان، لقاء تواصليا وتوعويا حول تطوير العلامة الإيكولوجية “Ecolabel”، لفائدة مصدرين مغاربة في قطاع المنتجات الغذائية.

وتندرج هذه التظاهرة، التي نظمت بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ودعم من الاتحاد الأوروبي، في إطار قافلة جابت، منذ 4 يناير الجاري، مدن أكادير ومراكش وبني ملال والقنيطرة ومكناس قبل أن تتوقف أخيرا في القطب الفلاحي لبركان.

ومكنت هذه القافلة، التي نظمت في شكل ندوات وورشات، من التواصل مع العديد من المنتجين المصدرين بهدف إثارة اهتمام وانخراط جميع الأطراف المعنية من أجل تطوير وتبني علامة مشتركة تجمع بين الجودة والاستدامة.

وتطرقت رئيسة مصلحة التسويق والتواصل في المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فودكس”، صفاء العمارتي، بهذه المناسبة ، إلى العرض التصديري المغربي على المستوى الدولي، لا سيما الصادرات الغذائية إلى الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أن المصدرين المغاربة سيخضعون للمتطلبات التنظيمية الأوروبية في مجال احترام البيئة.

ولتفادي أي عائق أمام الصادرات، تضيف السيدة العمارتي، فإن الفاعلين المعنيين مطالبون بالتفكير في نظام جديد للشهادات يأخذ في الاعتبار، من بين أمور أخرى، الموثوقية واحترام البيئة.

وقالت في تصريح لـ (M24) القناة الاخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “هذه القافلة هي إحدى الخطوات الأولى في مسلسل يروم تطوير علامة إيكولوجية لفائدة العرض التصديري المغربي”، مشيرة إلى أن تطوير هذه “العلامة الإيكولوجية” يستند على مقاربة تشاركية ويهدف إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الغذائية المغربية على المستوى الدولي، ولا سيما السوق الأوروبية.

من جهته، أكد الخبير الاقتصادي في منظمة “الفاو”، لويس دياس بيريرا، أن مشروع “العلامة الإيكولوجية” يهدف إلى دعم جهود المغرب في التموقع في الأسواق ذات القيمة المضافة العالية.

وقال في تصريح مماثل إن “فكرة هذه العلامة الإيكولوجية تعود لسنة 2020 خلال لقاء عقد في بولونيا للترويج لعلامة المغرب في أسواق شرق أوروبا. ومنذ ذلك الحين، قرر الفاعلون المغاربة إنشاء آلية جديدة للتسويق الأمثل للجودة واستدامة المنتجات المغربية”، معربا عن أمله في أن يتمكن الفاعلون المغاربة من الانخراط في هذا المشروع الذي تقوده “موروكو فودكس”.

وشارك في هذا اللقاء مصدرون، ومهنيون، وكذا باحثون الذين ناقشوا مواضيع من قبيل المعايير التقنية والمنهجية، وكذا الخطوات المهنية المتخذة لتوسيم سلسلة معينة.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار مبادرة “الصفقة الخضراء” التي أطلقها الاتحاد الأوروبي، وتروم جعل اقتصاده مستداما ومحايدا مناخيا بحلول سنة 2050 ، وقع “موروكو فودكس” اتفاقا مع منظمة (الفاو) يسمح بإنشاء وتطوير “العلامة الإيكولوجية” لفائدة المصدرين المغاربة في قطاع المنتجات الغذائية. وتهدف هذه العلامة إلى تثمين العرض التصديري المغربي في مواجهة التحديات البيئية المستقبلية.

The following two tabs change content below.

شمس بوست

موقع مغربي شامل ومستقل، يتجدد على مدار الساعة

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *