ها شنو قال بيوي على المشروع الكبير اللي غادي إخدم الألاف في وجدة (فيديو)

على هامش وضع حجر الأساس للمشروع الذي ستشيده شركة APTIV العالمية، بالمنطقة الصناعية “تيكنوبول”، قال عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، أن هذا المشروع يتم إنجازه على بعد أمتار من الشريط الحدودي المغربي الجزائري.

وأبرز أنه يسعى لتشغيل شباب الشريط الحدودي وخلق بدائل اقتصادية، لاسيما وأنه سيوفر حوالي 3500 منصب شغل لساكنة الجهة.

وأشار بعوي، وفق بلاغ لمجلس الجهة وزع عقب وضع حجر الأساس لهذا المشروع، إلى أن هذا الأخير يأتي في سياق تحقيق مكتسبات الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بوجدة، يوم 18 مارس 2003، والرامي إلى خلق مشاريع تنموية وتشجيع الاستثمارات.

 

وترأس أمس بهذه المناسبة والي جهة الشرق، معاذ الجامعي بمقر الولاية، لقاء حضره عن بعد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور،  الذي غاب عن اللقاء بسبب إصابته بفيروس كورونا.

وإلى جانبه بمقر الولاية  حضر اللقاء، رئيس مجلس جهة الشرق، عبد النبي بعوي، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق والنائب الأول لرئيس الإتحاد العام لمقاولات المغرب، ورئيس الجمعية المغربية لتركيب وصناعة السيارات وعضو المجلس المديري لشركة MEDZ ، وممثل شركة أطلنطا سند وممثلة شركة  ADEIS بالإضافة إلى مجموعة من الشركاء والفاعلين المحليين، ومدير شركة APTIV.

وتميز اللقاء بعرض قدمه والي جهة الشرق عن إمكانيات الجهة، والتي تعززت باستثمارات كبيرة في البنية التحتية منذ الخطاب الملكي لـ18 مارس 2003، حيث أكد أن الدولة استثمرت ما يناهز 140 مليار درهم في البنية التحتية وفي توفير الظروف المناسبة لاستقطاب الاستثمارات.

وأبرز الوالي، أن العشرية المقبلة، هي عشرية باعثة على الأمل بالنسبة للمنطقة الشرقية.

ووصف المرحلة المقبلة التي ستعيشها المنطقة الشرقية بـ”الذهبية”، على إعتبار أن هناك مجموعة من الإستثمارات قادمة لهذه المنطقة بعد استقرار وتوطين شركة APTIV.

وأبرز أن الجهة تسير في إتجاه التحول مع إنجاز الميناء الجديد الناظور غرب المتوسط، الذي يعول عليه أن يغير وجه هذه الجهة، أسوة بالجهات الأخرى وبالخصوص طنجة.

وفي نفس السياق أكد وزير الصناعة والتجارة، أن الوزارة ساهمت في العديد من المشاريع المهمة لهذه المنطقة ومقبلة على تنزيل مشاريع أخرى، وألتزم الوزير بوضع إمكانيات الوزارة رهن إشارة المتدخلين في المنطقة الشرقية في سبيل تعزيز قدرات الجهة التنافسية.

وبعد هذا اللقاء توجه الجميع صوب المنطقة الصناعية “تكنوبول”، حيث أعطيت الإنطلاقة الغعلية لانجاز هذه الوحدة الصناعية.

ووفق بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار توصل شمس بوست بنسخة منه، “يمتد هذا المصنع الجديد التابع للشركة العالمية APTIV والذي يعكس الثقة الكبيرة للمشغلين الاقتصاديين في مؤهلات جهة الشرق، على مساحة 8 هكتارات حيث يروم خلق 3000 فرصة عمل مباشرة بشكل تدريجيي، بمبلغ استثماري اجمالي يناهز394 مليون درهم”. 

وسيمنح هذا المشروع المهم وفق نفس المصدر “دينامية جديدة لتنمية القطاع الصناعي بالجهة، اعتبارا للانعكاسات الاقتصادية المنتظرة على مستوى تنمية النسيج الصناعي المحلي والرفع من تنافسية الجهة وجاذبيتها على المستوى الوطني والدولي”.    

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)